الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 02:24 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحذير لمزارعي البطاطس: التبكير في هذه العروة يعرض المحصول للدمار.. لا تزرعوا في أول أغسطس

نصح خبير المناخ الدكتور محمد علي فهيم، بعدم زراعة البطاطس مبكرا هذا الموسم تحت أي ظرف، وذلك لشدة حرارة الصيف هذا العام، مقارنة بالصيف الماضي.

وقال فهيم في تصريح خاص لـ"الأرض"، إن الصيف هذا العام سوف يتوغل في أشهر الخريف كلها وجزء من أشهر الشتاء وحتى بداية ديسمبر، ما يعني خطورة زراعة البطاطس فى أول أغسطس، حيث يأخذ النبات احتياجاته الحرارية للموسم الكامل (120 يوما) فى أول شهرين (أغسطس وسبتمبر)، ما يكون سببا في التقزم.

وتؤدي ظاهرة التقزم بسبب التبكير في ظهور أعراض نقص العناصر (البوتاسيوم والماغنسيوم) بشدة على عمر 40-50 يوما، فيظن المزارع أنها ندوة أو لفحة وتبدأ رحلة العذاب والمبيدات والمغذيات دون طائل.

وخص فهيم مزارعي المنيا وجنوب الدلتا وغرب البحيرة والنوبارية، وكذلك فى الدقهلية بهذه الإرشادات.

التفسير العلمي

ارتفاع درجات الحرارة (40-42 ◦م) بؤدي إلى انخفاض كبير في صافي التمثيل الضوئي a reduction in net photosynthesis لنباتات البطاطس (لكل الأصناف)، وذلك بسبب ضعف مقاومة الثغور وزيادة كبيرة في البخرنتح، وزيادة معدلات التنفس وإفرازات هرمونات الحرق وحدوث فرق كبير بين حرارة الجو وحرارة "الورقة" وزيادة معدلات فيما يسمى بالتنفس "الأسود" Dark respiration rates، وتراكم ثاني أكسيد الكربون فى تجاويف الثغور.

ويؤدي ذلك فى النهاية إلى ضعف النبات وزيادة قابليته للإصابة بالآفات (المن والذبابة البيضاء) والأمراض (الندوة المبكرة والساق السوداء) وتقزمه وأحيانا سرولته (طول الساق غير متناسب مع الحجم) وزيادة رقود النباتات في مراحل مبكرة.