الخميس 16 مايو 2024 مـ 01:19 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أعراض نقص الزنك في أشجار التفاح والكمثرى

يوضح المهندس محمد إبراهيم صالح، مدير الإرشاد الزراعي بأشمون في المنوفية، لقراء "الأرض" أعراض نقص الزنك في أشجار التفاح والكمثرى، وهي كالتالي:

1-     أهم عرض يميز نقص الزنك فى هذه الفاكهة هو التورد الورقي Rosetting of leaves حيث تتقارب العقد على الساق، كما تتكون أوراق صغيرة ضيقة مبرقشة تتجمع عند قمة الفرع لذلك يطلق عليها اسم مرض الورقة الصغيرة.

2-     عرض التورد يمكن التعرف عليه في أول مراحل النمو وقد تموت الأفرع المصابة في الموسم الثاني للإصابة، أما الأفرع الجانبية فتظهر ضعيفة النمو.

3-     يعتبر عرض الأوراق الصغيرة في الأفرع الطرفية هو أفضل وسيلة للتعرف على حدوث النقص في مستوى الزنك في النبات، وإذا قل تركيز الزنك عن 25 جزء/مليون في النبات تظهر أعراض نقص الزنك حيث تبدأ بشحوب لون الأوراق أو حتى اصفرارها وذلك عند تعريضها لضوء الشمس بالرغم من أن الأوراق قد تكون خضراء إذا نظر إليها في الظل.

4-     يظهر أيضا على الأوراق الطرفية اصفرار بين العروق وهذه الأعراض تتركز عادة في الأشجار المنزرعة في التربة الرملية المحتوية على قدر محدود من الزنك، وأيضا في التربة ذات المستوى العالي من الفوسفور والكالسيوم.