الخميس 2 مايو 2024 مـ 11:39 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”الري”: التحرك لإزالة تعديات أستاذ بزراعة الإسكندرية على طريق زراعية عمومية بطول 600 متر في الدقهلية

بدأت وزارة الموارد المائية والري - قطاع شرق الدلتا، إجراءات تنفيذ إزالة تعديات أستاذ بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، على طريق زراعي بطول 600 متر، كان قد زرعه بالبوص البلدي والموز، لمنع المرور على الطريق المحاري لترعة عمومية، وذلك في قرية كفر الكردي - دقهلية.

وكان المزارعون قد توجهوا لجريدة "الأرض" بشكوى تتعلق بمنع كراكات مقاول تطهير ترعة البدارنة العمومية، من السير في البر الأيسر للقيام بأعمال التطهير من الناحية اليسرى، وذلك منذ أكثر من خمسة أعوام، حيث تم الاعتداء على الطريق العمومي وحرم الترعة بعرض يصل إلى 12 مترا، وبطول 600 متر، وشغلها بزراعات الغاب البلدي والموز لمنع استخدام الطريق.

وقال أصحاب الشكوى (تحتفظ الجريدة بأسمائهم)، إن الأرض البالغ مساحتها تبلغ نحو 29 فدانا، تحدها الترعة من أحد حدودها بطول 600 متر، وهي مملوكة لأستاذ بكلية الزراعة - جامعة الإسكندرية، الذي يستخدم نفوذه كأحد أعيان المنطقة لمنع تطهير الترعة وقطع الطريق الزراعي العمومي.

نقلت "الأرض" الشكوى مشفوعة بالفيديو إلى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، الذي وجه قيادات الوزارة باتخاذ الإجراءات القانونية لإزالة التعديات على حرم الترعة، وفتح الطريق أمام الكراكات.

من جهته، كلف المهندس عبد اللطيف خالد رئيس قطاع الري في الوزارة، قيادات الري في الدقهلية لتنفيذ تعليمات الوزير باتخاذ الإجراءات القانونية، حيث تمت المعاينة على الطبيعة في وجود مدير هندسة ري غرب المنزلة، بناء على شكوى المزارعين المنتفعين بترعة البدارنة بناحية الكردي - دقهلية.

 وأفادت لجنة المعاينة في ردها على المهندس عبد اللطيف خالد رئيس قطاع الري في الوزارة، بالتالي:

- تبين من المعاينة أن أرض الشاكي تقع علي فرع ترعة البدارنة ك ١.٤٠٠ بالبر الأيمن ومنزرعة وبحالة جيدة.

- أفاد والد الشاكي أن فتحة الري الخاصة بأرضه منسوبها عال ومرتفع وتحتاج "للتوطية".

- تنبه عليه بالتوجه للهندسة لاتخاذ اللازم نحو مخاطبة الطرق وعمل اللازم.

- تلاحظ أثناء المعاينة وجود تعدي على الجسر الأيسر لفرع ترعة البدارنة بطول٦٠٠ متر بعرض ٤ متر من المواطن (تحتفظ الجريدة باسمه)، عبارة عن زراعات من الموز والغاب.

- أفاد السيد مدير الهندسة بأنه محرر عن المخالفة محضر رقم ٤٠ لسنة ٢٠١٨.وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية لإزالة المخالفة.

إلى هنا ينتهي نص رسالة مدير هندسة المنزلة إلى المهندس عبد اللطيف خالد رئيس قطاع الري بالوزارة.

لكن المهندس عبد اللطيف أفاد بأنه تم التوجيه لمدير هندسة غرب المنزلة المهندس عبد الرحمن، بضرورة اتخاذ اللازم نحو تسريع تنفيذ الإزالة.

موضوعات متعلقة