الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:01 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

محمود زاهر يكشف مراحل إنتاج الكومبست من المنخل والغربلة وصولاً للمنتج النهائي

قال المهندس رضا عبد الحميد مدير المعالجة البيولوجية في مشروع الشركة المصرية لتدوير المخلفات الصلبة "إيكارو" بمحافظة الدقهلية، ان مرحلة المنخل للكومبست، الناتج من مخلفات المدن، تعد هي مرحلة المنتج النهائي، أو كما يطلق عليها مرحلة الغربلة.

وأشار عبد الحميد إلى انه في مرحلة الغربلة، يصل القطر إلى 15 ملل، ويوجد ايضاً "5، 10، 15 ملل"، موضحاً ان هذه المرحلة ينتج عنها، السماد النهائي ذو الجودة العالية، بعد غربلته من العديد من المنتجات مثل المخلفات الحيوانية، ومحاصيل البسلة والبطاطس، والعديد من مخلفات المدن والبلاستيك والالومنيوم ايضا.

وأضاف مدير المعالجة البيلوجية لشركة "إيكارو"، انه بعد هذه المرحلة، يتم تحليل المادة العضوية، وفصلها بنسب، والباقي منها مجرد "ملوثات"، موضحاً ان الهدف من التخلص منها، انها لا تفيد المزارع بشيء.

وتابع عبد الحميد حديثه لموقع الأرض قائلاً: " أنه بعد ذلك يتم الدخول على مرحلة المنخل النهائي، وذلك للتخلص من باقي هذه المخلفات وتحليلها بشكل نهائي.

ويذكر أن محافظة الدقهلية حالياً تتميز بامتلاكها بمنظومة المعالجة والتدوير والدفن الآمن للمخلفات البلدية الصلبة ، ويقدر حجم الاستثمار فيها بما يزيد على 600 مليون جنيه، تفيد في تحويل نحو 65٪ من مخلفات المدن والقرى إلى أسمدة عضوية صالحة للأراضي الصحراوية (كمبوست زراعي)، وغيرها من المنتجات الثانوية المستخدمة كوقود بديل للمصانع ذات الاستهلاك الكثيف لمصادر الطاقة مثل مصانع الأسمنت، مع نقل مرفوضات المعالجة والتدوير إلى مدفن صحي هندسي في مدينة قلابشو بمركز بلقاس، مجهز لهذا الغرض.


وتعاقدت محافظة الدقهلية مع شركة "إيكارو" بتاريخ 06/01/2021، على مشروع التخلص الآمن من مخلفات المدن بالدقهلية، وتقديم خدمات المعالجة والتدوير والدفن الصحي الآمن للمخلفات البلدية الصلبة، بنطاق المحافظة، بطاقة إجمالية 3,500 طن/ يوم.

ووفقا لبنود التعاقد، تدير شركة "إيكارو" 5 مصانع حالياً بنطاق المحافظة، أكبرها في مدينة المنصورة بمنطقة سندوب، واستثمرت الدولة نحو 235 مليون جنيه لإنشائه وتم افتتاحه في أكتوبر من عام 2021 بحضور وزير التنمية المحلية ومحافظ الدقهلية،،بطاقة 1200 طن/ يوم، يستقبلها من المتولد اليومي من المخلفات البلدية بنطاق المحافظة، ويعمل بخطي إنتاج متكاملين، مع خط ثالث لرفع كفاءة تشغيل المرفوضات واستغلالها الاستغلال الأمثل لتقليل الكميات الموجهة للمدفن الصحي الهندسي، ولإطالة العمر الافتراضي لخلايا الدفن.

بيانات المشروع والجهة المنفذة:
- اسم المشروع: مشروع التخلص الآمن من مخلفات المدن بالدقهلية
- إدارة المشروع: الشركة المصرية لتدوير المخلفات الصلبة "إيكارو".
- موقع المصنع: سندوب - دقهلية
- مساحة المصنع: 17 فدانا
- حجم الاستثمار: 235 مليون جنيه
- المالك: محافظة الدقهلية
- المستثمر: وزارة التنمية المحلية

موضوعات متعلقة