الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 10:10 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

مواشي مصر أولى بأقماحها النظيفة في 2018

تصوير وتعليق: محمود البرغوثي
تصوير وتعليق: محمود البرغوثي

بدأ موسم حصاد قمح 2018 في معظم محافظات مصر، ولم تعلن الحكومة حتى الآن عن سعر توريده إلى هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين.

- وزارة التموين أعلنت فقط عن بدء استقبال الأقماح اعتبارا من منتصف أبريل الجاري، دون وضع خطة محكمة للتوريد في شون مجهزة تجهيزا حديثا، ما يدفع المزارعين لطحنه علفا للماشية، في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف، خاصة "الردة"التي سجلت 4500 جنيه للطن، بما يفوق سعر توريد القمح المحلي.

- المزارعون الكبار في الأراضي المستصلحة، قدروا خسائر فدان القمح هذا العام بنحو 3000 جنيه للفدان، مالم يتم تسعيره بنحو 750 جنيها للأردب، ما يعني الإقلاع عن زراعته تدريجيا في الأعوام المقبلة.

- هذه الكارثة تؤكد اضطرار وزارة التموين هذا العام لاستيراد نحو 15 مليون طن قمح رديء لصالح منظومة إنتاج رغيف الخبز المدعم، مقابل نحو تسعة ملايين طن العام الماضي.

- وزير التموين الدكتور علي مصيلحي، أعلن قبل نحو أسبوعين، أنه لا يتوقع توريد أكثر من مليوني طن قمح محلي من المزارعين هذا الموسم، مقابل نحو أربعة ملايين طن في موسم 2017.