الأرض

الأربعاء، 26 يونيو 2019 10:31 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

الدعم الفني

الأمراض التي تصيب شجرة التين وكيفية مكافحتها

الأرض

ورد إلينا رسالة من أحد قرائنا الأعزاء، عبر خدمة الدعم الفني التي تقدمها جريدة "الأرض" على رقم الواتس آب، للاستفسار عن شجرة التين أنواعها والأمراض التي تصبها وكيفية مكافحتها.

شجرة التين واحدة من الفواكه المباركة، والتي شرفها الله تعالى بالقسم بها في كتابه العزيز اشارة الى شرف هذه الشجرة وعلو قيمتها، وتعتبر واحدة من الأشجار النادرة من حيث القدرة على النمو والتكيف في مختلف انواع التربة والاوساط المناخية.

أنواع التين:

 التين العادي، وهذا النوع من التين ينضج من دون الحاجة إلى تلقيح، ويوجد صنفان من هذا النوع من التين؛ الأول ويسمى البوني، والثاني يسمى الرئيسي.

التين الأزميرلي، وهذا النوع من التين بحاجة إلى تلقيح حتى ينضج، وحبوب اللقاح لهذا التين يأخد من التين البري، وهذا النوع من التين يستخدم بشكل كبير في تحضير التين المجفف.

 التين البري، وهذا النوع من التين ينتج حبوب اللقاح المستخدمة في تلقيح التين الأزميرلي، وتنتقل حبوب اللقاح من هذا التين إلى التين الأزميرلي من خلال حشرات البلاستوفاجا.

التين السلطاني، ويسمى أيضاً التين الفيومي أو البرشومي، ويمتاز هذا التين بلونه البني اللحمي المائل للأحمر، كما أن ثماره ذات حجم كبير. التين العبودي، وثمار هذا التين ذات حجم صغير، كما أن قشرته رقيقة ذات لون لحمي أحمر أو بنية.

التين العدسي، ويوجد من هذا النوع صنفان، وهما؛ العدسي الأحمر، ولون قشرة هذا الصنف حمراء، والعدسي الأبيض، وقشرة هذا النوع من التين ذات لون أخضر مائل للصفرة. التين الكمثري، ويمتاز هذا التين بثماره ذات الحجم المتوسطة، وقشرة هذا النوع من التين تتواجد بلونين، قشرة مائلة للصفرة، وقشرة ذات لون أحمر فاتح.

 التين الأسواني، وتمتاز ثمار هذا النوع من التين بمذاقها الحلو، وقشرتها الخضراء المائلة للصفرة.

التين الكهرماني، وثمار هذا النوع من التين صغيرة الحجم، وقشرة الثمار ذات سمك متوسط ولونها أصفر، كما أن مذاقها حلو بشكل كبير، وأيضاً لحم القشرة أبيض اللون.

 تين الكورنادريا، وثمار هذا النوع من التين متعددة الأحجام، وقشرتها ذات لون أخضر، بينما الأجزاء الداخلية من هذا التين ذات لون أحمر فاتح أو وردي، كما أن فتحة عين الثمار مغلقة، وشجرة هذا التين تحمل كماً غزيراً من الثمار.

 تين الديريدو، وهذا التين من أصول أمريكية، ويشبه إلى حد كبير تين الكورنادريا، ولكن هذا النوع من التين يمتاز بصغر فتحة العين.

تين بلاك مشن، وتعود أصوله إلى إسبانيا، وثماره ذات حجم كبير، كما أن قشرتها ذات لون أسود، ولون لبها أحمر.

أما من ناحية الأمراض التي تصيب شجرة التين، فهي تنقسم إلى نوعين:

  1. مرض فيروسى
  2. أفات حشرية

أولا: أخطر مرض فيروسي يصيب التين:-

تبرقش اوراق التين: المسبب المرضى: FIG MOSAIC VIRUS

يسبب ظهور بقع لونها صفراء وتميل حواف البقع الى اللون الاصفر المخضر و تكون مبعثره على سطح الورقة، وينتج عنه صغر حجم الثمار عند نضجها كذلك تنخفض كميه المحصول اذا لم يتم القضاء على المرض.

مكافحة تبرقش أوراق التين:

عادة تكون الامراض  الفيروسيه صعبة جدا فى علاجها وكذلك فى طرق الوقايه منها

لكن مكافحة الامراض الفيروسيه ترتكز بشكل عام على:

  1. تطهير وتعقيم التربه جيدا قبل البدء فى الزراعه
  2. التاكد من عدم اصابه الشتلات المزروعه باى من الامراض الفيروسيه عموما.
  3. الاهتمام بعمليات الخدمه والرى والتسميد لمضاعفه مقاومه الاشجار.
  4. مكافحه الحلم الدودى فور ظهوره لانه من اقدر الاكاروسات نقلا لهذا الفيروس.

ثانيا أهم الآفات الحشرية التى تصيب التين:-

عنكبوت التين الأحمر:  لايكاد يرى بالعين المجردة و يترك بقعاً بنية داكنة على الثمار، وفاتحة نوعاً ما على السطوح السفلية للأوراق. وهو من أخطر الآفات التي تصيب أوراق التين وثماره وينتقل من الأوراق إلى الثمار و يمنع نمو الثمار ويشوه شكلها ويبدو جلدها جفاً أجرب.

المكافحة: ترش الأشجار ابتداء من شهر أيار بالكبريت القابل للبلل أو بأحد المبيدات الخاصة بالعناكب

ذبابة ثمار التين:  تتغذى اليرقات على كرسي الزهرة مما يسبب سقوط الثمار على الأرض كما أن الثمار الناضجة عند إصابتها بهذه الحشرة تتعفن وهي على الأشجار

مكافحة ذبابة ثمار التين:

رش مادة مبيد حشري على الأشجار بمعدل مرة كل 3 أسابيع خلال فترة النضج، تجمع الثمار المصابة والمتساقطة على الأرض وتحرق.

 البسيلا الخضراء على التين: تتغذى بامتصاص العصارة من السطح السفلي للأوراق والبراعم والثمار وتسبب جفاف البراعم وعدم تفتحها ، كما تفرز الحشرة الندوة العسلية التي تساعد على نمو فطر العفن الأسود

مكافحة البسيلا الخضراء على التين:يفضل الرش في الربيع حتى نقضى على الحشرة بأعمارها الأولى ويعاد الرش عند الضرورة و يمكن الرش بالعديد من المبيدات الحشرية.

فراشة أوراق التين ( ثاقبة أوراق التين): تتغذى اليرقات على البشرة العلوية للأوراق محدثة و شبكة حريرية تقوم اليرقات باتلاف الثمار.

مكافحة فراشة أوراق التين:

ترش الشجرة بالمبيدات المناسبة لقتل الحشرة فى اطوارها الأولى

تجمع الأوراق المتساقطة وتحرق لأنها تحوي الحشرة بطور البيات

حشرة قشرية التين الشمعية: تتغذى الحورية والحشرة الكاملة على كل جزء تصيبه من الأوراق والثمار والأغصان و تقوم بامتصاص العصارة منه. وتفرز الندوة العسلية أثناء التغذية مما يساعد على نمو فطر العفن الأسود.

المكافحة:

الرش بالزيوت الشتوية الخفيفة في الخريف بعد فقس البيض مباشرة.

الرش بالمبيدات ذات النفاذية العالية فى الخريف ايضا.

حفار ساق التين: تحفر اليرقات في الخشب الميت والأشجار الضعيفة وأحياناً تستطيع أن تهاجم أشجار حية

و قد يصل طول الأنفاق إلى متر، ينتج عن ذلك جفاف الأفرع وموتها وبالتالي

المكافحة:  يجب الاعتناء بحالة الأشجار بشكل جيد من فلاحة وتسميد وتقليم الأفرع الجافة و يمكن رش أحد المبيدات ذات النفاذية العالية للقضاء على الحشرة الكاملة واليرقات خلال شهر تموز وآب ويجب منع قطف الثمار خلال فترة 20 يوم على الأقل بعد الرش بأحد المبيدات.

حفار ساق التين الاستوائي :تحفر اليرقات أنفاق واسعة في جذع الشجرة تزيد قطرها عن 8 سم، وعندما يصل عدد اليرقات في الشجرة الواحدة إلى 6-7 يرقات فإن الشجرة سوف تموت خلال ثلاث شهور مهما كانت قوية ومقاومة

مكافحة حفار ساق التين الإستوائى:

استخدام انجذاب هذه الحشرات للضوء ليلا و جمعها ومن ثم قتلها.

يمكن رش الأشجار في تموز للقضاء على الحشرات الكاملة أثناء وضع البيض.

ولمزيد من استفساراتكم يرجى مراسلتنا على الواتس اب على رقم 01001844170

 

زراعة التيتن تسميد ري مكافة افات زراعية امراض زراعية
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت