الأرض

الأربعاء، 26 يونيو 2019 10:27 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

الأرض TV

بعد حلقة برنامج ”الأرض” عن مأساة تراجع مساحة زراعة الأرز في مصر  2018

وزير الزراعة ينجح في إعادة المساحات المحرومة بالتنسيق مع ”الري” وينشر 7 أصناف غزيرة الإنتاجية موفرة للمياه

الأرض

نجح الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في إعادة المساحات المحرومة من زراعة الأرز في مصر، للموسم الصيفي المقبل، لتعود المساحة الإجمالية المصرح بزراعتها في 2018 إلى مليون و76 ألف فدان.

وكشفت مصادر حكومية اليوم، عن أنه خلال الاجتماعات التنسيقية بين وزارتى الزراعة والرى، ناقشت اللجنة المشتركة إمكانية زيادة المساحات المنزرعة من محصول الأرز فى الموسم الجديد، خاصة بعد نشر  الأصناف المستنبطة حديثا والتى تمتاز بإنتاجيتها العالية وقلة استهلاكها للمياه، إلى جانب حظر زراعة الأصناف شرهة المياه.

وأكدت المصادر، أن هذا الإجراء من شأنه الحد من تخوفات المستهلكين من نقص كميات الأرز المطروحة في الأسواق، وبالتالي زيادة سعره بعد تحرك بعض التجار الى تخزين السلعة لزيادة السعر.

وأشارت المصادر، إلى أن اجتماع اللجنة التنسيقية اقترح إعادة النظر في القرار الوزارى رقم 28 لسنة 2018 والخاص بتقليص المساحات وتحديد مساحات ومناطق زراعة الارز، وهو ما سيتم بشأنه رفع مذكرة بهذه التوصية الى وزير الرى، حيث  لم يراعى هذا القرار الاعتماد على الاصناف الجديدة الموفرة للمياه، والتى من شأنها زيادة المساحة المنزرعة والانتاجية بما لا يخل بالموارد المائية المتاحة.

واكدت المصادر، أنه من المقرر إصدار قرار وزارى جديد من وزير الرى بزيادة المساحة لتصل الى 1.1 مليون فدان ،بشرط، استخدام 7  اصناف استنبطتها وزارة الزراعة وسبق الاعلان عنها، وتتميز بقلة احتياجاتها المائية، وهي: جيزة 177 و178، وسخا 101، و104، و106،  و107، فضلا عن الهجين المصري 1.

وكان وزير الزراعة قد قرر حظر زراعة 9 أصناف شرهة لاستهلاك المياه، هي: جيزة 171 و 172 و175و 176 و179و 182، وسخا 102، و 103 و105.

وأضافت المصادر أن هذا التوافق لن يضر بالموارد المائية، كما يحمي المساحة المحرومة من ملوحة التربة، وبالتالي زيادة الإنتاجية الكلية من محصول الأرز المصري، بما يوفر السلعة فى الأسواق ويخفض أسعارها.

زراعة ألارز وزير الزراعة المساحات المحرومة الري أصناف غزيرة الإنتاجية
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت