الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:36 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

كيف تتم زراعة وخدمة الخوخ بطريقة صحيحة؟

أوضح المهندس محمد إبراهيم صالح رئيس قسم الإرشاد الزراعي بإدارة أشمون بالمنوفية، أن الخوخ من الفاكهة التي تظهر مبكرًا في أوائل الربيع والصيف وتحقق عائدًا مناسبًا للزراعة فيما لو تمت الخدمة الصحيحة، يسبقها اختيار التربة والمنطقة والصنف الملائم لكي تحقق الخدمة السليمة نتائجها.

وأوصى "صالح" مزارعي الخوخ بمراعاة بعض النقاط لكي تتم الزراعة والخدمة الصحية، وهي كالتالي:

1- يزرع الخوخ في أراضي خفيفة جيدة الصرف، لا تزيد ملوحة مياه الري عن 800 جزء في المليون، ويتأثر المحصول بزيادة الملوحة، ولا يزرع بالأراضي الطينية الثقيلة ولا الأراضي عالية الملوحة أو القلوية أو سيئة الصرف.

2- من أهم الأصناف الحالية:

- فلوريدا برنس: جلدة الثمرة حمراء واللحم أصفر، مبكر النضج في أبريل.

- إيرلي جراند: جلدة الثمرة صفراء محمرة واللحم أصفر، كبيرة الحجم ينضج في أوائل مايو.

- دزرت رد: الجلدة حمراء واللحم أصفر، ينضج في النصف الثاني من مايو، كبيرة الحجم.

- ايرلي سويلينج: الجلدة حمراء مبيضة واللحم أبيض، نسبة السكر عالية، متأخر النضج أوائل يونيو.

3- أهم الأصول التي تطعم عليها أصناف الخوخ التجارية في مصر:

- اللوز المر: للمناطق الطرية والجيرية، أصل قوي متعمق الجذور يتحمل الجفاف.

- الأوكيناوا: مقاوم للنيماتودا، مناسب للمناطق ذات الشتاء الدافئ.

- النيماجارد: مقاوم للنيماتودا، ولا يتحمل ارتفاع الجير بالتربة.

4- مسافات الزراعة 5 × 5 متر، وتتم الزراعة في شهر فبراير، على أن ترتفع منطقة التطعيم فوق سطح التربة 15 – 20 سم.

5- يتم الري فور الزراعة، وتقصر الشتلات لإرتفاع من 50 – 60 سم، ويعاد تسوية سطح الجورة عند هبوطها بعد الري، مع مراعاة عدم هز الشتلات.

6- الإسراف في ماء الري أو ارتفاع مستوى الماء بالأراضي يسبب تدهور مزارع الخوخ وظهور التعفنات وإصفرار الأوراق وتساقطها، ثم تعفن الجذور وموت الأشجار، ولا ينصح بالري أثناء التزهير إلا للضرورة وبكميات معقولة وخاصة في الأراضي الخفيفة.

7- تطول فترات الري أو تنعدم حسب قوام التربة خلال أشهر ديسمبر ويناير، مع مراعاة عدم وصول مياه الري لجذوع الأشجار وذلك بعمل حلقات حول الجذوع والري من خارجها.

8- التسميد الصحيح في المزارع الكبيرة يعتمد على تحليل الأوراق لمعرفة النقص أو الزيادة من كل عنصر غذائي، وأفضل العينات هي التي تؤخذ في إبريل ومايو.