الخميس 9 مايو 2024 مـ 06:56 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التحذير من زراعة شباك ذات غزول ضيقة لاصطياد الزريعة لصالح "حيتان" البحيرة

مقتل شاب في المطرية أثناء الصيد المخالف لـ ”زريعة” الأسماك

الشاب الذي قتل أثناء الصيد المخالف
الشاب الذي قتل أثناء الصيد المخالف

قتل شاب من أبناء قرى منطقة المطرية ـ دقهلية، أمس الأول، على أيدي شرطة المسطحات المائية، أثناء مطاردته في مياه بحيرة المنزلة، حيث كان يعمل في صيد الزريعة بدون رخصة، وهي من الأعمال المجرمة بقوانين.

وقال صيادون من منطقة المنزلة والمطرية، إن الشاب ويدعى مجدى أحمد العاصي (17 عاما)، كان يعمل "سريح" بعربة خضار، ووقع ضحية إغراء من رفاقه الذين اصطحبوه للعمل في صيد "الزريعة" المخالفة.

وأضاف الصيادون إن الشاب قتل فور تلقيه رصاصات شرطة السواحل التي كانت تطارد عددا من المخالفين، الذين اعتادوا الانتشار في البحيرة هذه الأيام، وهي الأيام التي تتكاثر فيها الأسماك، وتكثر فيها الزريعة.

يذكر أن صيد الزريعة مخالف لكل القوانين الخاصة بالبحيرة والمصايد الحرة، حيث تعتبر هي الأساس في تنمية البحيرات الطبيعية، التي يصرح فيها بالصيد لأصحاب المراكب المرخصة، وللصيادين حاملي التصاريح، وذلك في وقت الصيد، بالشباك المصرح بها.

وغالبا ما تكون الزريعة مصدرا للإغراء، حيث تدخل من البواغير الكبيرة المتصلة بالبحر الأبيض المتوسط إلى بحيرة المنزلة، ومنها أنواع مرتفعة الأسعار، مثل: الدنيس، والقاروص، واللوت، والحنشان، والبوري، وغيرها، وتباع بالإصبع الواحد لأصحاب المزارع الخاصة.

وتمنع شرطة المسطحات، بالاتفاق مع هيئة الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة، الصيد الجائر، سواء بموايتر الكهرباء، أو بالشباك ذات الغزول الضيقة، لعدم صيد الأسماك بأحجام صغيرة، ما يؤثر سلبا على تنمية الثروة السمكية في البحيرة، أمام الصيادين الرسميين.

كما تطارد شرطة المسطحات المخالفين الذين دأبوا على زراعة شباك ضيقة، كسدود شبكية أمام مجرى المياه من البواغيز الثلاثة (الصفارة، الجميل 1، والجميل 2)، حيث تعوق مرور الزريعة إلى عمق البحيرة، وبالتالي تلتقطها هذه الشباك، بهدف بيعها بأسعار مرتفعة.