الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 12:08 صـ 28 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”الزراعة” تبحث تشديد الرقابة عل تداول مستلزمات الإنتاج

كلف الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية والإدارة المركزية للبساتين بتشديد الرقابة على مستلزمات الإنتاج للتأكد من تطبيق الممارسات الجيدة في الزراعة بدء من مرحلة الزراعة وحتى الحصاد وملاحقة مخالفات تهريب المبيدات، أو سوء استخدامها، والتعرف على الآفات التي تهدد الإنتاج للسيطرة عليها والمكافحة الفورية لها.

وتتضمن الجراءات الجديدة تشكيل مجموعة فنية تقوم بهذه المهام، وتعرض تقاريرها علي الجهة المركزية بوزارة الزراعة، تمهيدا لعرضها على الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف.

يأتي ذلك بينما عقد الدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، والمهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والحاصلات الزراعية، اجتماعا لتفعيل برتوكول وقعته الجهتان، لإنشاء وحدة عمل واحدة على مستوى الجمهورية، تشارك فيها الإدارة المركزية للأراضي والمياه للإشراف والرقابة على الإنتاج بدءا من الزراعة وحتى الحصاد لضمان تطبيق الممارسات الجيدة في الزراعة، على أن تضم 12 عضوا منهم 5 أعضاء على مستوى الإدارات الزراعية، و7 أعضاء على المستوى الاقليمي بالمحافظات.

وقال محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين في تصريحات صحفية الخميس إن الاجتماع شارك فيه مديري العموم وإدارات البساتين في محافظات "الشرقية والمنوفية والإسماعيلية والغربية والقليوبية"، موضحا أنه تم الاتفاق على إنشاء وحدة عمل واحدة على مستوى الإدارة الزراعية ومديرية الزراعة بكل محافظة تحت مسمى "لجنة النشاط الزراعي وتوجيه المزارعين"على أن يكون أعضاء للأعمار الأقل من 50 عاما.

وأضاف "عطا"، أن هذه اللجنة يوازيها لجنة على المستوى المركزي تضم رؤساء الإدارات المركزية ومديري عموم المناطق وتختص هذه اللجان بالمرور الميداني بتقديم التوصيات اللازمة لرعاية المحاصيل الحقلية والبستانية، ومكافحة الآفات ولقوارض والنمل الأبيض والعفن الهبابي في المانجو وحشرة "التوتا أبسلوتا" في الطماطم، والأمراض الفطرية والآفات التي تصيب المحاصيل الحقلية، موضحا أن اللجنتين تضمان 12 عضوا منهم 5 أعضاء على مستوى الإدارة الزراعية.

وأشار "عطا" إلى أن هذه الوحدة تستهدف تشجيع المزارعين على التوسع الزراعي في مجالات المحاصيل الحقلية والاستراتيجية، وخاصة محاصيل القمح والقطن ومحاصيل الأعلاف للحد من استيراد الذرة وفول الصويا من الخارج.

وشدد على رئيس الإدارة المركزية للبساتين على أن مهمة مجموعة الـ 5 بالإدارات الزراعية هي تقديم الدعم الإرشادي للمزارعين بدءا من الزراعة وحتى الحصاد، ومراقبة تداول الأسمدة والتقاوي والمبيدات، ورصد أي تغيير يطرأ علي الحالة العامة للمحاصيل الزراعية من ناحية الإصابات بالآفات وتاثير التغيرات المناخية عليها.