السبت 27 أبريل 2024 مـ 12:01 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”عيد الفلاح”.. خطة لاستصلاح 4 ملايين فدان واهتمام بالمزارعين

اليوم التاسع من سبتمبر هو "عيد الفلاح المصرى"، ذكرى صدور قانون الإصلاح الزراعى عقب ثورة يوليو فى عام ١٩٥٢، التى قام بها الجيش على الطبقة الأرستقراطية وفسادها، لتحقيق العدالة وإنصاف العمال والفلاحين والطبقة المهمشة الكادحة.

وتحتفل مصر "بعيد الفلاح"، هذا العام، فى إطار ما تقوم به الدولة من دور وعزمها على تحسين أحوال الفلاح المصري، والنهوض بالأوضاع المعيشية لسكان الريف المصري من محدودي الدخل، فقد أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى مثل هذا اليوم، قرارين بقانونين، يهدف أحدهما لإنشاء صندوق التكافل الزراعي لتغطية الأضرار الناتجة عن الكوارث الطبيعية وغيرها من مخاطر الآفات، التي تتعرض لها الحاصلات الزراعية، بما يحقق التنمية الزراعية المستدامة، ويحافظ على مستوى الدخل الزراعي للمستفيدين في كافة مناطق الجمهورية.

ويختص القرار الثانى بتنظيم التأمين الصحي على الفلاحين وعمال الزراعة، الذين لا يتمتعون بمظلة التأمين الصحي تحت أي قانون آخر.

كما اعتمدت الدولة خطة قومية لاستصلاح أربعة ملايين فدان، بهدف النهوض بأوضاع الفلاح المصري، وزيادة المساحة المنزرعة، الأمر الذي يتطلب الاستفادة من البحوث الزراعية التي تجريها مراكز البحوث المصرية في مختلف المجالات، سواء لاستنباط أنواع جديدة من التقاوي، أو للري، ومعالجة الأراضي، فضلا عما سيساهم به هذا المشروع من خلق فرص العمل للشباب في القطاع الزراعي.

وكان الرئيس قد أكد من قبل على أهمية تطوير منظومة الري الحقلي بهدف توفير 10 مليارات متر مكعب من المياه سنويًا، وتقليل ملوحة التربة، فضلا عن إراحة الأراضي الزراعية والتحكم في الدورة الزراعية بصورة أفضل، منوها إلى توجيهاته بتوفير الأسمدة للفلاحين المصريين وضمان توزيعها توزيعا عادلا.