السبت 27 أبريل 2024 مـ 03:14 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الجامعة العربية» تناقش البرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربى

تنطلق  غداً الأحد الاجتماعات التحضيرية للدورة العادية رقم مائة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية، للإعداد لاجتماع المجلس على المستوى الوزاري يوم الخميس المقبل.

وتبدأ الاجتماعات التحضيرية باجتماع اللجنة الاجتماعية بعد غد الأحد يليها اللجنة الاقتصادية يومي الإثنين والثلاثاء ثم اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسئولين والمندوبين الدائمين يوم الأربعاء وصولا للاجتماع الوزاري الخميس المقبل، ومن المقرر أن تترأس المملكة العربية السعودية الاجتماعات التحضيرية والدورة الوزارية للمجلس.

وقال السفير كمال حسن علي، الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة العربية في تصريح للصحفيين، إن محور أعمال الدورة الجديدة للمجلس هو منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي، مشيرا إلى أن هناك تقارير ستقدم للدورة بهذا الخصوص.

وردا على سؤال حول العراقيل أمام استكمال منطقة التجارة العربية الحرة ومتى يمكن إزالتها، والانتقال إلى مرحلة الاتحاد الجمركي، قال "إننا خطونا خطوات كبيرة في هذا المجال، فالآن هناك تسع دول وقعت على اتفاقية التجارة في الخدمات، وذلك لأول مرة منذ بداية النقاش حول هذا الأمر"، قائلا: "نحن نناقش الآن مسألة تعديل الاتفاقية الموحدة للاستثمار ورؤس الأموال في المنطقة العربية، وتعديل محكمة الاستثمار العربية، وهناك ملاحظات من الدول في هذا الشأن، وكل هذه الأمور تشكل الأساس في منطقة التجارة العربية الحرة.

وأوضح أن هناك عددا من الموضوعات المتعلقة بالمنظمات العربية المتخصصة مثل المنظمة العربية للتنمية الزراعية التي تشرف على تنفيذ البرنامج الطارىء للأمن الغذائي العربي وبرنامج تنمية الأحياء المائية.

ويتضمن جدول أعمال اللجنة الاقتصادية التي تحضر لاجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي في بندها الأول عرضا لتقرير الأمين العام للجامعة الذي يتابع تنفيذ قرارات الدورة الـ99 للمجلس ، وكذلك نشاط القطاع الاقتصادي فيما بين دورتي المجلس 99 و 100،كما تناقش اللجنة الملف الاقتصادي للقمة العربية في دورتها العادية 29، المقررة في السعودية مارس 2018، وكذلك متابعة تنفيذ الجوانب الاقتصادية لقرارات القمة العربية الإفريقية في دورتها الرابعة التي عقدت في مالابو بغينيا الاستوائية في نوفمبر 2016.

وتناقش اللجنة العديد من القضايا، ويعرض على اللجنة الموضوعات المتعلقة بالمنظمة العربية للتنمية الزراعية، وأولها الاتفاقية العربية لتبادل الموارد الوراثية النباتية ومعارفها التراثية وتقاسم المنافع الناشئة عن استخدامها، والثاني متابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية لتربية الإحياء المائية (2017 – 2037)، والثالث متابعة تنفيذ الخطة التنفيذية الإطارية للبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي، المرحلة الثانية (2017 – 2021).

أما الموضوع الرابع المتعلق بالمنظمة العربية للتنمية الزراعية فهو تسريع تنفيذ برامج ومكونات استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة للعقدين 2005- 2025، والبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي والاستراتيجية العربية لتربية الأحياء المائية.

ويعرض على اللجنة مشروع إتفاقية تنظيم النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية، ومتابعة قرارات وتقارير المجلس الوزاري العربي للكهرباء في دورته العادية ال12، والمجلس الوزاري العربي للمياه في دورته العادية التاسعة، وكذلك لجنة تنسيق العمل العربي المشترك ولجنة المنظمات العربية للتنسيق والمتابعة المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي.