الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 02:22 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الفكر الليبرالي في مصر من 1919-1961» رسالة ماجستير بآداب جامعة حلوان

الباحثة إيمان العوضي
الباحثة إيمان العوضي

تناقش الباحثة إيمان العوضي ، الثلاثاء القادم، الموافق 18 يوليو الجاري، رسالة ماجستير بقسم التاريخ الحديث والمعاصر بكلية آداب جامعة حلوان بعنوان «الفكر الليبرالي في مصر من عام 1919 إلى عام 1961»، يدور مضمونها حول تعريف الفكر الليبرالي ونشأته وتطوره خلال هذه الفترة في مصر.

كما تتناول الرسالة نماذج من دعاة الفكر الليبرالي، والمؤسسات والأحزاب الليبرالية التي تبنت هذا الفكر في مصر، وكذلك دور دورة 23 يوليو 1952 في محاصرة هذا الفكر، وتطهير الأحزاب وحلها وصدور قانون تنظيم الصحافة والتأميم وبروز الديمقراطية الشعبية وحاجة المجتمع الاقتصادية والسياسية أنا ذاك.

كما تشرح الرسالة دور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في تبني سياسة العدالة الاجتماعية، وتقريب الفوارق بين الطبقات وبناء مجتمع اقتصادي وطني وفقًا لحاجة المواطنين، وشرح الظروف التي مرت بها البلاد خلال هذه الفترة، وبروز الفكر الاشتراكي والتوجه نحو البناء والتنمية في شتى المجالات والتركيز على التصنيع الوطني. 

يشرف على الرسالة كل من الدكتور عاصم الدسوقي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب جامعة حلوان، والدكتور أحمد عبد العال أستاذ ورئيس القسم بالكلية، كما يناقش الرسالة كل من الدكتور عبد المنعم الجميعي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة الفيوم، والدكتور عبد السلام عامر أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة حلوان .