الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 05:49 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”أجرينا 19”: صناع الدواجن على منصة سد الفجوة في بروتين المصريين

انطلقت اليوم 13 يوليو، في أرض المعارض في مدينة نصر بالقاهرة، الدورة التاسعة عشرة من معرض "أجرينا" المتخصص في صناعة الدواجن، بمشاركة أكثر من 650 شركة مصرية ودولية تحمل وكالات عالمية في مجالات: انتقاء السلالات، الجدود، الأمهات، الكتاكيت، التسمين، معامل التفريخ، اللقاحات البيطرية، والأعلاف، وخطوط إنتاجها.

وقال الدكتور نبيل درويش رئيس مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن في مصر، إن الدورة الحالية من المعرض تواكب نجاح صناعة الدواجن المصرية في مواجهة العديد من التحديات التي أثرت عليها سلبا في أعقاب ثورتي 25 يناير و30 يونيو، لتساهم هذه الصناعة في تعافي الاقتصاد الكلي لمصر.

وأضاف درويش أن مشاركة 18 دولة بأجنحة عالمية في هذه الدورة من المعرض، تعكس بوضوح تصاعد مؤشر الاقتصاد المصري، وتؤكد أهمية هذا القطاع في جذب الاستثمارات العربية والأجنبية الواعدة إلى مصر.

من جهته، قال الدكتور إسماعيل الخواجة العضو المنتدب لشركة "دواجن الوطنية" وعضو اتحاد منتجي الدواجن، إن هذا القطاع تخطى المأمول منه هذا الصيف تحديدا، بعد تخطي فترة أمراض الشتاء، حيث ينتج حاليا ما يزيد على 2.3 مليون دجاجة، و25 مليون بيضة يوميا.

أما الدكتور محمد الشافعي نائب رئيس الاتحاد، فقال إن هذا القطاع يمكنه تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن، والتصدير أيضا، شرط توقف متوسط نسبة النفوق في قطعان التسمين عند 15% طوال العام، وهذا ما يطمح إليه الاتحاد من خلال دعم هذه الصناعة بالجديد في مجالات انتقاء السلالات وتجويد صناعة اللقاحات.