الأرض
الأربعاء 24 يونيو 2026 مـ 06:12 صـ 8 محرّم 1448 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
خبير زراعي يوضح الفارق بين الدودة القارضة وفطر الريزكتونيا في المحاصيل د. أحمد أبو اليزيد: ثورة 30 يونيو أحدثت تحولًا تاريخيًا في الزراعة المصرية وعززت الأمن الغذائي مجلس الوزراء يعلن موعد إجازة ذكرى ثورة 30 يونيو رسميًا ضبط مصنع يعمل خارج القانون لإنتاج الأسمدة الزراعية بالمنوفية زراعة المنوفية: توصيات مهمة لمزارعي الذرة الشامية لمواجهة الآفات وزيادة الإنتاج محافظ أسيوط: توافر أكثر من 4100 جوال يوريا و233 جوال نترات بجمعية ريفا طلب إحاطة برلماني بشأن تطبيق البصمة المائية وخطط دعم المصانع مركز معلومات المناخ: الزراعة الذكية خط الدفاع الأول في مواجهة التغيرات المناخية مبيدات الحشائش في الأرز البدار.. دليل إرشادي متكامل لزيادة الإنتاج وتقليل الفاقد الري وشركة كوكا-كولا تبحثان إطلاق شراكة رائدة لتعزيز الأمن المائي من خلال تحلية مياه الصرف الزراعي أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء 23 - 6 - 2026 أسعار الكتاكيت في المزارع والشركات اليوم الثلاثاء 23 - 6 - 2026

إلقاء 2 مليون زريعة أسماك بلطى ومبروك في بحر مويس بالشرقية

مسئولو الاستزراع السمكي  بالشرقية
مسئولو الاستزراع السمكي  بالشرقية

قال المهندس محمد النساج، الخبير الوطني للاستزراع السمكي بالشرقية، أنه قد تم استلام وإنزال دفعة جديدة من أسماك البلطي والمبروك (الفضى ) بعدد (٢ مليون و ٣٠٠ ألف ) زريعة أسماك كالتالى : (٥٠٠ ألف ) زريعة بقرية ميت بشار ببحر أبو الأخضر، (٥٠٠ ألف ) زريعة بتل حوين ببحر مويس ،عدد (٥٠٠ ألف ) زريعة بقرية طاروط ببحر أبو الأخضر، (٣٠٠ ألف) زريعة بقرية العلاقمة ببحر أبو الأخضر و(٥٠٠ ألف) زريعة عند كوبرى أبو طبل ببحر مويس بمركز ومدينة منيا القمح من إنتاج مفرخ صان الحجر السمكي - أحد المفرخات السمكية التابعة للجهاز بمحافظة الشرقية.

وأشار «النساج»، في بيان اليوم، إلى أن الشرقية أول محافظة مدرجة في خطة تنمية المصايد الطبيعية لعام ٢٠٢٤، وأن خطة التنمية في الوجه البحري مستمرة حتى شهر يونيو الجارى .


ومن جانبها فقد أوضحت هبه عبد التواب، مديرة إدارة الثروة السمكية بديوان عام محافظة الشرقية، إستمرار المحافظة في تفعيل الخطة الموضوعه منها بالتعاون مع جهاز تنمية البحيرات لتنمية الثروة السمكية والارتقاء بالمصايد الطبيعيه وزيادة المخزون السمكي وتوفير فرص عمل للصيادين ، مشيرة إلى ان الإصبعيات من الأسماك التي تم انزالها في بحريي فاقوس وابو الأخضر من اسماك المبروك والبلطي تتميز بالجودة والإنتاجية العالية فيما يتميز سمك مبروك الحشائش بقدرته علي المعالجه البيولوجية للمياه لكونه يتغذي علي الحشائش.

حضر عملية الإنزال المهندس محمد النساج الخبير الوطني للاستزراع السمكي بالمحافظة و هبة عبد التواب مدير إدارة الثروة السمكية بديوان عام المحافظة والمهندس متولي المريشي مدير مفرخ صان الحجر السمكي ، والمهندس محمد عسكر مدير مكتب مصايد الزقازيق ، والاستاذ اشرف عامر رئيس مركز و مدينة منياالقمح والحاج عبد الفتاح عبد النبي شيخ الصيادين بالمحافظة ، وعدد من الصيادين.