الإثنين 20 مايو 2024 مـ 01:57 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ليتوانيا تشدد الرقابة لمواجهة تهريب الخضراوات من روسيا

ليتوانيا تواجه تهريب الخضراوات من روسيا
ليتوانيا تواجه تهريب الخضراوات من روسيا

أعلنت وزارة الزراعة الليتوانية أنها تعمل على تشديد الرقابة على الخضروات المستوردة بالتعاون مع هيئة الأغذية والطب البيطري الحكومية لمنع وارداتها غير القانونية من روسيا.
ووفقا للوزارة، يتم ذلك ردا على ادعاءات مزارعي الخضروات في البلاد بأن الخيار والطماطم المزروعة في روسيا يتم تهريبها إلى ليتوانيا عبر بيلاروسيا وبولندا بوثائق منشأ مزورة.
وقال أودرون ميكالاوسكين رئيس هيئة الغذاء والدواء البيطرية الحكومية (SFVS): "سمعنا ادعاءات بأن هناك محاولات لاستيراد الخضروات الروسية إلى ليتوانيا، والتي يُزعم أنها مزروعة في الاتحاد الأوروبي، ولذلك قمنا بتكثيف عمليات التحقق من المعلومات المقدمة للمستهلكين حول بلد المنشأ للفواكه والخضروات الطازجة".
وتقول الوزارة إن الاختبارات المعملية تجرى على المنتجات التي تدخل ليتوانيا، وتدرس ليتوانيا إشراك مختبر نمساوي في تحديد منشأ الفواكه والخضروات.
ويقول نائب وزير الزراعة الليتواني فيتينيس تومكوس إن إجراءات الاتحاد الأوروبي ستكون الطريقة الأكثر فعالية لتقييد الواردات من روسيا.
وقال تومكوس: "بمجرد دخول البضائع السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي، يصبح من الصعب للغاية السيطرة على حركتها، ولهذا يتعين علينا أن نسعى لتقييد دخول هذه البضائع".
وفي أوائل أبريل الماضي، قالت جمعية الصوب الزراعية الليتوانية إن الخضروات المزروعة في روسيا، وخاصة الخيار والطماطم، كانت تدخل إلى ليتوانيا عبر بيلاروسيا وبولندا بوثائق منشأ مزورة، ويتم بيعها مقابل جزء صغير مقارنة بسعرها المحلي أو بتلك التي يتم جلبها من بولندا أو لاتفيا.
وفي مارس الفائت، طلبت ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا وبولندا وجمهورية التشيك من المفوضية الأوروبية النظر في تقييد واردات المنتجات الغذائية ذات المنشأ الروسي والبيلاروسي.