الأحد 19 مايو 2024 مـ 08:04 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دراسة علمية تكشف التأثير المناخى على زراعة الفاصوليا مع الذرة

زراعة الفاصوليا مع الذرة
زراعة الفاصوليا مع الذرة

فحص الباحثون في جامعة نورتنجن-جيسلينجن للعلوم التطبيقية (HfWU)، الزراعة المختلطة للذرة والفاصولياء والزراعة النقية للذرة من حيث زراعة النباتات والجوانب البيئية والاقتصادية.

تأثير زراعة الذرة مع الفاصوليا بيئيا

وكشفت الدراسات العلمية، أن زراعة الذرة مع الفاصوليا تزيد من التنوع البيولوجي حيث يستفيد النحل خاصة من فترة ازدهار الفاصوليا الطويلة، بالإضافة إلى تكاثر الطيور الحقلية فى حقول الذرة والفاصوليا مع ثبات عدد الحشرات والخنافس قصيرة الجناح والذباب كما هو لذلك تعد من مكتسبات التنوع البيولوجي بجانب انخفاض استهلاك الأسمدة النيتروجينة .

وأضافت الدراسة، أن زراعة المحاصيل النقية مثل الذرة عندما تزرع زراعة أحاديةلا تكون دائما صديقة للبيئة حيث تصبح المحاصيل أكثر عرضة للإصابة بالافاا واستهلاك الأسمدة والمبيدات الحشرية ، كما تعتبر الزراعة المشتركة البقوليات مثل الفاصوليا والبازلاء أكثر استدامة .

وركز التقييم على استخدام الكتلة الحيوية المعنية كأعلاف لنباتات الغاز الحيوي وكعلف للحيوانات، ويعد موفرا في التكاليف البيئية من خلال اكتساب المغذيات، لان البقوليات محسنات نشطة للتربة حيث يمكنها ربط النيتروجين من الهواء عبر جذورها بمساعدة البكتيريا حيث أظهرت الدراسة أن النباتات يمكن تزويدها بالعنصر الغذائي بطريقة طبيعية .

تأثير زراعة الفاصوليا مع الذرة انتاجيا

ووفقا للباحثين، فى بداية التجربة كان خليط الذرة والفاصوليا غير قادرا على مواكبة الإنتاج مما جعله يفقد عدد أقل بكثير من العناصر الغذائية مقارنة بزراعة الذرة الاحادية .

وتابع الباحثين، أن خسائر الفوسفور كانت أقل بنسبة 12% وجاءت خسائر النيتروجين أقل بنسبة تصل إلى 25% مقارنة بالتخصيب الكامل، لذلك أصبحت توفر تكاليف بيئية كثيرة .

كما أشار الباحثون أن إنتاج خليط الذرة والفاصوليا، خلال السنوات الأخيرة يزداد ويمكن إجراء تحسينات عليه مما اعتقدوا أن الإنتاجية متساوية بين المحصولين .

وقالت مديرة المشروع ماريا مولر ليندنلوف، إن أنظمة الزراعة في المواقع ذات الإمدادات الغذائية المنخفضة يمكن انتشارها فى المستقبل .