الأحد 19 مايو 2024 مـ 08:15 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات تقليع البصل لتحقيق أفضل محصول وأطول فترة تخزين

تقليع البصل
تقليع البصل

كشف الدكتور فيصل يوسف، رئيس بحوث بمركز البحوث الزراعية، عن علامات نضج محصول البصل والتي تتضمن تهدل وجفاف العرش حوالى 50% من البصل والتصاق القشرة بالبصلة.

أوضح الباحث بمركز البحوث الزراعية، أن تصويم البصل لمدة شهر والري أثناء النضج والتبكير في التقليع يسبب البصلة المسلوقة ويزيد من سماكه العنق وبقاء المجموع الخضري ويتسبب بعد ذلك في مرض عفن الرقبة بالمخزن.

وحذر «يوسف»، من أن يروي البصل قبيل التقليع بهدف زيادة وزنه عند البيع، مشيراً إلى أن ذلك يأتي على حساب كفاءة التخزين ، لأن بصل التخزن لابد أن تكون رطوبته قليلة.


وشدد على عدم ترك البصل مدة طويلة في الأرض حتى 80 % او 100 % لأن تهدل العرش يؤدي إلى ظهور البصلة المقشورة والتعرض للشمس مدة طويلة قد يصيب البصل أثناء التخزين بمرض العفن الأسود نتيجة التعرق بين قشرة البصل.

وأوصى «يوسف»، بترك البصل حوالى 4 ايام في الارض بعد التقليع للتخلص من الرطوبة وعند التقليع تستبعد البصل الحنبوط والمزدوج.

التسميط الجيد للأبصال

ونصح، بعمل مراود للبصل بعرض 1.5 متر يرص فيها البصل رأسيا بارتفاع ١ متر ويكون العرش لأعلى ليغطي الابصال ويجري ترديم الابصال بقش الأرز بسمك لا يقل عن نصف متر لوقايتها من أشعة الشمس مع ترك 2 متر مسافة بين المرود والآخر كممرات وتهوية.

واختتم، يقطع عرش البصل بحيث تكون العنق على مسافة2- 3 سم ويترك 2- 3 ايام لتمام قفل العنق. وتستبعد البصلة المقشورة والعرقانه ثم تتم التعبأ في اجولة للتسويق.

الكفاءة التخزينية للأبصال

يذكر أن الاسراف في إضافة الأسمدة النيتروجينية يزيد من نسبة الإصابة بالأمراض الفطرية والتزريع للأبصال المخزنة، كما أن الصنف جيزة 6 غير سريع التزريع في المخزن ولا يبدأ في التزريع قبل مضي 5 شهور، كذلك فإن الأبصال المزروعة بالبذرة مباشرة تقدت 14.9 % من وزنها خلال 6 شهور بينما الأبصال المزروعة بطريقة الشتل تفقد 9.8 % من وزنها فقط.