الأحد 19 مايو 2024 مـ 11:20 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خسائر فادحة للمحاصيل البرازيلية بسبب الفيضانات

شهد سوق المحاصيل الزراعية في البرازيل خسائر قياسية بسبب الأمطار الغزيرة التي ضربت البلاد مخلفة العديد من القتلى والمدن المدمرة.

وشهدت ولاية ريو جراندي دو سول، وهي أكبر ولاية منتجة لفول الصويا وسادس أكبر ولاية منتجة للذرة في البرازيل، أكبر قدر من الدمار بسبب الفيضانات الغزيرة وهي الآن في حالة طوارئ.
ويعد هذا أسوأ فيضان يضرب البلاد منذ أكثر من 80 عامًا، وقد أدى إلى مقتل العشرات وفقد وتشريد ما يقرب من مائة شخص.
ووفقا لمؤسسة الخدمات الفنية والإرشادية الحكومية (إيماتر)، تسببت الفيضانات في انخفاض كبير في محاصيل الذرة وفول الصويا. ويبلغ الانخفاض المتوقع في متوسط إنتاج الذرة 37% وانخفاضًا بنسبة 15.6% في محاصيل فول الصويا. وتوقعت شركة إيماتر محصولا قياسيا قدره 22.25 مليون طن متري.
ووفقاً لأحدث تقرير لشركة التوريد الوطنية (CONAB)، فإن حوالي 17% من محاصيل الذرة و40% من محاصيل فول الصويا في جنوب ووسط البرازيل كانت لا تزال خارج الحقول في 28 أبريل، مما يجعل من الصعب تقدير الخسائر.
وبسبب المناخ المعاكس، خفضت وكالة المحاصيل توقعاتها لإنتاج فول الصويا والذرة في البلاد في مارس بنحو 2.6 مليون طن متري إلى 146.858 مليون طن متري.
وقبل هطول الأمطار الغزيرة، بلغ إنتاج شركة CONAB من فول الصويا في ريو جراندي دو سول 21.89 مليون طن، بينما بلغ إنتاج شركة إيماتر 22.25 مليون طن.
ومع ذلك، تقدر وزارة الزراعة الأمريكية أن محصول الصويا البرازيلي سيكون أعلى بكثير مما توقعته الوكالتان المحليتان، عند 155 مليون طن، على الرغم من إجراء تخفيضات بسبب سوء الأحوال الجوية.
على الجانب الآخر، تأثرت أيضا محاصيل الفاكهة في منطقة جنوب البرازيل بسبب الأمطار الغزيرة.
وفقدت بترولينا، وهي بلدية في بيرنامبوكو، 30٪ من صادراتها من الفاكهة والتي تشمل العنب والمانجو، فيما كان قد تم حصاد التفاح في الشمال قبل الفيضانات.
وبحسب كارلو بورو، الرئيس التنفيذي لشركة أجريكولا فاموسا، تسببت الأمطار في خسائر كبيرة في إنتاج البطيخ، حيث خسرت بعض المزارع في الشمال ما بين 20% إلى 35% من الإنتاج، كما خسرت مزارع البطيخ حتى ما يصل إلى 30% من محصولها بسبب الأمطار المستمرة.
وقد تعاني محاصيل العنب والموز أيضًا بسبب الفيضانات والرطوبة العالية التي تسبب بالفعل أمراضًا للنباتات وقد تؤدي إلى ارتفاع الأسعار المحلية.
تعد البرازيل أكبر منتج ومصدر لفول الصويا في العالم، وفي عام 2023 بلغت صادرات فول الصويا البرازيلي ما يقرب من 53.2 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها حوالي 14٪ مقارنة بالعام السابق وأعلى رقم تم الإبلاغ عنه خلال العقد.