الأحد 5 مايو 2024 مـ 02:24 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حفاظا على صحتك.. احذر هذه العادات خلال صيام رمضان

حافظ على صحتك فى رمضان
حافظ على صحتك فى رمضان

يعرف شهر رمضان ، بتعدد الطقوس والعادات الغذائية التي تلجأ اليها الأسر وخاصة الأسر المصرية ، ولكن بعضها لا يتماشى مع القواعد الصحية السليمة.


وأوضحت الدكتورة مي صلاح استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية خلال تصريحات لها على قناة مصر الزراعية، أهمية تقليل السكر الذى يتم تناوله خلال هذا الشهر الفضيل، للوصول للحد الأمثل لها، والذي يتراوح بين 3 إلى 4 ملاعق على مدار اليوم.
وأكدت صلاح أهمية الاعتماد بشكل أكبر على شرب عصائر الفاكهة الطازجة، أو المشروبات الطبيعية كـ”الكركدية”، لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل، خلال ساعات الصيام الطويلة، في شهر رمضان المبارك، مع الابتعاد عن العصائر المصنوعة من مواد غير طبيعية، لما لها من أضرار صحية.


ولفتت استشاري المعهد القومي للتغذية إلى قواعد شرب المياه خلال شهر رمضان، موضحةً أنه يتوجب ألا تقل عن 8 إلى 10 أكواب يوميًا، في الفترة الفاصلة ما بين الإفطار والسحور، لعدم التعرض الى جفاف الخلايا، وتعويض الجسم عما يفقده من سوائل على مدار ساعات الصيام الطويلة.


ونصحت، بتوزيع كمية المياه التي يتوجب تناولها خلال ساعات الإفطار، بمعدل كوب واحد كل ساعة، مؤكدةً أن شرب كمية كبيرة من المياه في نفس الوقت، يؤدي لتعامل الجسم معها على أنها زائدة عن احتياجاته، ما يدفعه للتخلص منها بشكل سريع، ودون تحقيق الاستفادة المرجوة منها.


وأشارت «صلاح»، إلى أبرز العادات الغذائية الخاطئة التي يتم ارتكابها على مائدة إفطار وسحور رمضان، وفي مقدمتها الإفراط في تناول “المخللات” والمقبلات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح، ما يضاعف من فرص الإصابة بجفاف الخلايا.