السبت 27 أبريل 2024 مـ 09:41 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تعلن مواعيد ري القمح منعا لرقاده

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن جدول مواعيد ري القمح، للأسبوع الحالي، منعاً لتعرض المحصول لهبوب الرياح خلال شهر أمشير الحالي والذي يتسم بنشاط الرياح بشكل دائم.

وقال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إنه في حال ري القمح خلال هبوب الرياح أو قبلها مباشرة، يتعرض النبات لظاهرة الرقاد الجزئي أو الكلي وهو ما يتسبب في خسائر كبيرة للمزارعين.

هبات الرياح تصل من 35 إلى 40 كيلو متر في الساعة

أشار إلى أن مركز تغير المناخ، يقوم بتنبؤات لحالة هبوب الرياح، في كل محافظة ومن ثم يجب توخي الحذر خلال تلك الفترة أو قبلها وبناءاً على قراءات نماذج التنبؤ بالمناخ في الفترة من الأحد حتى الجمعة المقبلة، فإن هبات الرياح تصل من 35 إلى 40 كيلو متر في الساعة، وعن وضع الرياح ومدى الحاجة للري خلال الأسبوع فهي كالأتي:

جدول مواعيد ري القمح خلال الأسبوع

- الاحد: يوجد هبات للرياح في معظم محافظات مصر فيما عدا الجيزة والقليوبية وبني سويف والفيوم والمنيا حيث يمكن الري في كل المحافظات.

- الاثنين: يشهد هدوءًا نسبيا لهبات الرياح في كل الجمهورية ويمكن الري في كل المحافظات.

- الثلاثاء: تنشط الرياح في محافظات الصعيد ( أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – اسوان) ولا ينصح بري القمح فيهم والري في باقي المحافظات.

- الاربعاء: هبات للرياح في معظم محافظات الجمهورية ولا ينصح بإجراء الري.

- الخميس: يوجد هدوء نسبي لنشاط الرياح في كل الجمهورية ويمكن الري في كل المحافظات.

- الجمعة: تنشط الرياح في معظم محافظات الجمهورية ولا ينصح اجراء الري.

تابع أنه يمكن إضافة من 10 – 12 كجم سلفات بوتاسيوم مع ري القمح في برميل مع الاستعداد لمكافحة حشرات المنّ لأنها بدأت تظهر وتنتشر.