الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 03:17 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تراجع سعر العلف 5 آلاف جنيه للطن.. وهذه أسباب ارتفاع الدواجن

أعلاف الدواجن
أعلاف الدواجن

أكد ياسر النجار، صاحب مؤسسة «أبو سليم» لتوزيع الأعلاف، تراجع أسعار الأعلاف وخاماتها، منذ الأيام القليلة الماضية، تأثراً بتراجع أسعار الدولار فى الأسواق، وذلك بعد اتمام صفقة «رأس الحكمة»، التي أبرمتها الحكومة المصرية مع دولة الإمارات.

وأوضح «النجار»، خلال تصريحاته لموقع «الأرض»، أن المكاسب العديدة التى تعود على سوق الأعلاف المستوردة في مصر حيث تساعد في توفير العملة الصعبة، لينتج عنها إشباع السوق باحتياجاته من الأعلاف.

وأكد صاحب مؤسسة «أبو السليم»، للأعلاف، تراجع أسعار الأعلاف وخاماتها بشكل ملحوظ، حيث سجل متوسط سعر طن خامات الأعلاف من الذرة 13 ألف جنيه بعد أن كان يسجل 19 ألف جنيه، بينما تراجعت أسعار الأعلاف 4000 جنيه للطن الواحد، لتسجل 28 ألف جنيه للطن كمتوسط سعر و26 ألف جنيه كحد أدنى، بعد أن كان يسجل 31 ألف جنيه، لافتاً إلى أن السعر الأقصى للطن كان لا يتجاوز 25 ألف جنيه رغم ارتفاع أسعار العملة الأجنبية، ولكن شهددت البلاد خلال الفترة الماضية تفاوت كبير في الأسعار.

وأشار «النجار»، إلى ترقب انخفاض أسعار الأعلاف وخاماتها خلال الفترة التالية، حيث يشهد الموسم الرمضانى حالة من الهدوء والثبات، نظراً لشراء المربيين احتياجاتهم من الاعلاف قبل شهر رمضان الكريم.

وتطرق «النجار»، إلى أسعار الدواجن فى الأسواق، موضحا أسباب ارتفاعها، حيث تعود إلى أن الدورة الحالية تعتمد فى غذائها على الاعلاف بأسعارها القديمة ، كما أن الفترة الحالية تشهد دورة فيروسية نشطة، تؤدى إلى فقدان العديد من الإنتاج مما يؤدى إلى ارتفاع سعر اللحم مع قلة المعروض، مشيرًا إلى تعرض العديد من المربيين إلى خسائر كبيرة، ولكن يحرصون على الاستدامة والاستقرار فى هذا القطاع .