السبت 18 مايو 2024 مـ 09:29 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الدواء وسلامة الغذاء يجتمعان لفض الاشتباك الخاص بقرار شركات المكملات الغذائية

تجتمع الشعبة العامة لشركات الأدوية والمكملات الغذائية بالإتحاد العام للغرف التجارية برئاسة الدكتور على عوف رئيس الشعبة الأربعاء المقبل مع مسئولي هيئة سلامة الغذاء وهيئة الدواء المصرية لفض الاشتباك بين هيئة الدواء والتى طالبت فى قرار لها بإلغاء تراخيص شركات المكملات الغذائية وتبعتها إلى هيئة الدواء.

وفى الوقت ذاته تطالب هيئة سلامة الغذاء بالتبعية هيئة الدواء وقال الدكتور على عوف رئيس الشعبة أن هدف الإجتماع معرفة الإجراءات الجديدة لتسجيل المكملات الغذائية لاختصار الوقت مع معرفة وتحديد أى من المكملات تابعة لسلامة الغذاء، خاصة وأن سلامة الغذاء هي الجهة الوحيدة المعتمدة لتسجيل أى مكمل غذائى.

وأن المكملات جزء من الغذاء وبالتالي سيظل تسجيلها ضمن هيئة سلامة الغذاء، كما أن قرارت هيئة الدواء سحب جزء من المكملات لديها.

وأوضح رئيس الشعبة فى تصريح خاص، إن المكملات الغذائية هي أشياء تكميلية يتم إكمال الفيتامينات من خلالها، وليست أساسية قد يحصل عليها المريض أو لا يحصل عليها، وقد يصفها الطبيب أو لا يصفها.

وأشار إلى أن العالم يصف المكملات الغذائية، بمكملات غذائية مفتوحة ومتداولة تباع في السوبر ماركت والصيدليات وبالتالي لا يوجد محاذير قهرية لمنع تداولها.

وتابع: أن المكملات الغذائية ظلت تحت إشراف وزارة الصحة قبل أن تتبع سلامة الغذاء، وخلال تلك الفترة ظهرت منتجات مغشوشة ولابد من تفسير من هيئة الدواء عن أسباب قرار إلغاء تراخيص شركات المكملات الغذائية.

موضوعات متعلقة