الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 09:19 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الأرض» تنشر التوصيات الفنية لمحصول الفول خلال فبراير الجاري

ينشر موقع "الأرض" عدد من التوصيات الفنية والنصائح الواجبه علي مزارعي الفول مراعاتها، خلال شهر فبراير لزيادة الإنتاج.

وتمثلت التوصيات التي أعدها الدكتور عزام عبدالرزاق عشرى رئيس بحوث بقسم المحاصيل البقولية معهد بحوث المحاصيل الحقلية كالآتي:-
١- التوقف عن إضافة كافة صور الأسمدة الازوتية، وكذلك عدم إستخدام الأحماض الآمينية وخاصة خلال فترات التزهير والعقد.
٢- ضرورة إضافة مركبات الفوسفور والبوتاسيوم بالطرق المتاحة" الرش أو مع الري" لفوائدها الكبيرة وانعكاساتها علي سرعة امتلاء الحبوب، وزيادة نسبة العقد وعدم تساقط الأزهار، وكذلك مقاومة الصقيع.
٣- الإهتمام بالرش الوقائي والعلاجي للأمراض الفطرية والورقية " مرض التبقع البني والصداء" بالمبيدات الموصي بها من وزارة الزراعة ومعهد بحوث أمراض النباتات.
٤- عند أرتفاع درجات الحرارة في أواخر شهر فبراير وظهور الإصابة بحشرة صناعات الأنفاق يتم الرش بالمبيدات الحشرية الموصي بها من معهد بحوث وقاية النباتات.
٥- عدم الإفراط في الري خلال شهر فبراير في الوجه البحري ويتوقف الري أثناء هبوب الرياح لعدم رقاد النباتات والانتظام في الري بمصر الوسطي والعليا خلال فترتي الأزهار والعقد لمقاومة الآثار الضارة الناتجة عن الصقيع.
٦- عند ظهور شماريخ الهالوك في الأصناف الغير متحملة للإصابة بالهالوك، وكذلك الأصناف المتحملة يتم خلعها وتجميع الهالوك في أماكن خارج الحقل وحرقها حتي لا تنتشر بذورها بواسطة الرياح أو مياه الري.