الجمعة 17 مايو 2024 مـ 01:18 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

باحث بالنباتات الطبية والعطرية يضع توصيات هامة لزراعة الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من النباتات العشبية التي لا غني عنها، حيث يتم استخدامه كدواء وأيضاً كنوع من أنواع التوابل المضافة للأطعمة، ويفضل زراعته في مناخ دافئ رطب، وقد وصلت واردات مصر من العالم عام ٢٠٢٢ إلي ٤.٥ مليون دولار أمريكي .

قالت الدكتورة نجلاء محمد باحث مساعد نباتات طبية وعطرية بمركز البحوث الزراعية أن الزنجبيل من النباتات التي تتأقلم مع المناخ الدافئ الرطب،وأضافت الدكتورة نجلاء أنه وصل الإنتاج العالمي للزنجبيل في العام 2013م إلى 2100 مليون كغم، وقد شكلت الهند أعلى الدول المنتجة له بنسبة 33% من إجمالي الإنتاج في العالم، تليها الصين في المرتبة الثانية بنسبة 19%، ونيبال في المرتبة الثالثة، ثم اندونيسيا ونيجيريا على الترتيب.

ولفتت الباحثة في النباتات الطبية والعطرية إلي أن أنه يجب مراعاة ما يلى لكي يتم زراعة الزنجبيل: يجب اختيار تربة طينية غنية بالمواد العضوية؛ وذلك لحفظ الماء فيها ومنع تشبع الجذور بالماء، مع التنويه إلى إضافة السماد العضوي في حال كانت التربة غير مثالية للزراعة.وتابعت: يمكن إضافة الأسمدة السائلة لعدة أسابيع مثلاً،

وعن زراعة الزنجبيل تقول الدكتورة نجلاء أن لابد يتوفر بعض المعاملات الزراعيه للحصول علي إنتاجية عالية كالآتي:-

1- الموقع والمناخ المناسب

تتطلب زراعة الزنجبيل أن تكون في منطقة تتميز بالدفئ والرطوبة، لذلك يفضل زراعته في فصل الربيع وبعيد عن مناطق الرياح، بجانب التعرض لأشعة الشمس من 2 إلى 5 ساعات يوميامباشر.

2- التربة

يجب زراعة الزنجبيل في التربة الخصبة جيدة الصرف والغنية بالمواد العضوية مما يمنه تشبع الجذور بالمياه، بعد تغطية التربة وإضافة المغذيات وتعتبر أفضل نسبة لحموضة التربة من 6 إلى 6.5 درجة.

3- طريقة زراعة الزنجبيل.

عند الزراعة يتم قطع جذور الزنجبيل إلى قطع بطول من 2.5 إلى 4 سم تقريباً، وتركها جانباً لعدة أيام، ويتم زرعها في بداية الربيع عند تشكل البراعم على كل قطعة، مع الإشارة إلى المباعدة بين كل قطعة والأخرى مسافة 15 إلى 20 سم تقريباً عند الزراعة، وزراعة الواحدة على عمق 5 إلى 10 سم، مع توجيه البراعم نحو الأعلى، ويمكن حصاد الزنجبيل في أي مرحلة من مراحل النضج، إلا أن الوقت الأفضل هو بعد ثمانية إلى عشرة أشهر من الزراعة، وبعد الحصاد يتم اختيار الجذور وإعادة زرعها مباشرة.

4- ري الزنجبيل

يجب الري بانتظام وعند حاجة التربة مع مراعاة رطوبتها دائما، وعدم الإفراط في الري لتجنب العفن.

5- تسميد الزنجبيل

يحتاج الزنجبيل إلى سماد عضوى غني بالفوسفور، ليعوض التربة عن فقدان أى من العناصر الغذائية ويفضل استخدام السماد بطئ التحرر، ويفيد عنصر النيتروجين في زيادة المجموع الخضري وعنصر البوتاسيوم في نمو البراعم.

6- حصاد الزنجبيل

يحصد الزنجبيل بعد زرعته بـ 8 إلى 10 أشهر، عن طريق إزالة جذوره من الأرض، حيث يكون ارتفاع النبات 10 سم.

موضوعات متعلقة