الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 07:32 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تحذر: الظروف مهيأة لظهور الصدأ الأصفر على القمح

الصدأ الأصفر فى القمح
الصدأ الأصفر فى القمح

أكد مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي استمرار الطقس البارد نهارًا، شديد البرودة ليلًا، مع برودة قارسة بالمناطق الصحراوية والجبلية.

وقال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ: «إن فرص تشكل الصقيع ما زالت قائمة على مناطق متفرقة خاصة الظهير الصحراوي والصعيد، وكذلك الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على مناطق متفرقة شمالاً وتكون غزيرة أحيانًا، تمتد بشدة متفاوتة لمناطق من الدلتا، وقد تمتد للقاهرة»، لافتاً إلى أن شبورة خفيفة لا زالت تتشكل على بعض المناطق الداخلية من شمال الجمهورية.

أكد على ضرورة عدم ترك الأرض جافة خاصة لو كانت «معزوقة» لزراعات البطاطس الصيفية وكل الخضر في مناطق الدلتا ومصر الوسطى والصعيد قبل ليلة الاربعاء.

أشار لأهمية الري السريع للمانجو بالظهير الصحراوي مع إضافة فولفيك وعالي الفسفور مع الري، وزيادة فترات التهوية لبلاستيك الإنفاق والتغطية المحكمة ليلاً مع أهمية إضافة عالى الفسفور مع الفولفيك مع الري، وأخذ كل الاجراءات الوقائية نظراً لتجدد الظروف المناسبة لتطور اللفحة على البطاطس والطماطم والتبقعات على الفول البلدي.
الظروف مناسبة لتطور وظهور الصدأ الاصفر

لفت لأهمية مكافحة اللطعة الارجوانية علي البصل والثوم في الصعيد ورش وقائي للبياض الزغبي علي البصل في بحري والصحراوي.

وعن القمح أكد أن الظروف مناسبة لتطور وظهور الصدأ الاصفر علي أصناف جميزة 9 و 11 وسدس 12 في وجه بحري والفيوم وبني سويف هو ما يتطلب الفحص الدقيق للحقول.

موضوعات متعلقة