الجمعة 3 مايو 2024 مـ 12:41 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

محللون وتجار: تراجع الطلب الصيني على فول الصويا بنسبة 20%

تشتري الصين أكثر من 60% من فول الصويا المتداول عالميًا، وتستورده بشكل أساسي من البرازيل والولايات المتحدة المنتجين الرئيسيين لطحنه وتحويله إلى علف للحيوانات وزيت الطهي، حيث ارتفعت مخزوناتها من فول الصويا، بعدما بلغت واردات العام الماضي 99.41 مليون طن متري "أعلى مستوى لها منذ ثلاث سنوات"، لترتفع بنسبة 11% اعتبارًا من عام 2022، مدفوعة بالصويا البرازيلية الرخيصة، والطلب على الأعلاف، بعدما قامت مزارع الخنازير بتوسيع قطعانها.

تراجع الطلب الصيني

وقال محللون وتجار إن الطلب الصيني على فول الصويا يتباطأ بنحو الخمس في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بنفس التوقيت من العام الماضي، حيث كان مرتفعًا، وأدت عمليات الذبح القياسية إلى تقليص قطعان الخنازير، مما ضغط على الأسعار قبل وفرة متوقعة من الإنتاج في أمريكا الجنوبية.

أدنى مستوى

وأضافوا أن تناقص من قبل المستورد الأول في العالم يؤدي إلى مزيد من الضغط على عقد فول الصويا القياسي Sv1 لمجلس شيكاغو للتجارة (CBOT)، والذي يتم تداوله عند أدنى مستوى له منذ أكثر من عامين، بعد انخفاض بنسبة 15% في العام الماضي.

انكماش قطاع الخنازير

وأوضح دارين فريدريش، المؤسس المشارك لشركة Sitonia Consulting ومقرها شنغهاي، أن هناك عدم تطابق كبير بين العلف المتاح والخنازير المتاحة لتناوله، وأدى الانكماش في قطاع الخنازير في أواخر العام الماضي، إلى اندفاع المزارعين إلى الذبح، الذين يعانون من انخفاض أسعار مواشيهم وارتفاع التكاليف وتفشي حمى الخنازير الأفريقية.

23 مليون طن انخفاض

وأضاف أنه من المتوقع أن تستورد الصين 18.5 مليون طن متري من فول الصويا خلال الربع الأول من العام الحالي، بانخفاض عن 23.1 مليون في العام الماضي، وفقًا لتقديرات أربع شركات بحثية وتجارية، ومن المتوقع أن يكون ما لا يقل عن نصف الصويا مزروعة في الولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة