الأحد 28 أبريل 2024 مـ 12:15 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بسبب الطقس السيئ..10 ظواهر زراعية على المحاصيل المختلفة وطرق الوقاية

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، خلال منشور له عبر صفحته بموقع فيس بوك، إن سيادة بعض الظروف المناخية المختلفة من 15" نوفمبر الماضي وحتى 10 يناير الجاري"، خلال الموسم الزراعي الحالي، أدت إلى اختلافات كبيرة في طبيعة النمو في كثير من التراكيب المحصولية.
وأشار رئيس مركز معلومات تغير المناخ إلى بعض الظروف المناخية وتتمثل في "استمرار درجات الحرارة ما بين 25- 30°م خلال نهايات الخريف وبدايات الشتاء، استمرار الحرارة الدنيا فوق الـ 10° م لفترات طويلة، تشكل الشبورة المائية صباحاً لفترات طويلة وزيادة الرطوبة الحرة والندى، وتوالى الموجات الدافئة والباردة على فترات متقطعة"
وأوضح الدكتور محمد علي فهيم أن هناك 10 ظواهر تعرضت لها النباتات خلال تلك الفترة الزمنية التي سيطر عليها التغيرات المناخية، وجاءت كالتالي:

الطرد المبكر للقمح وزيادة التنفيل في الفول
1- اتجاه القمح المنزرع في الأسبوع الأول من نوفمبر 2023 إلى الطرد المبكر للقمح لكثير من الزراعات في محافظات "البحيرة – المنوفية – الغربية – الشرقية – الدقهلية – بني سويف – المنيا – الفيوم".
أوضح أنه سينتج عن ذلك احتمالية حدوث بعض المشاكل في عمليات الاخصاب والعقد نظراً لحدوثها في فترة انخفاض الحرارة ليلاً "خلال أواخر شهر طوبة"، وتحتاج الزراعات الى دعمها بمركبات دعم عمليات الاخصاب والعقد "بورون- كالسيوم- مولبدنيوم".
وكذلك زيادة معدلات التنفيل في الفول البلدي "عدم اكتمال عملية العقد وضعف تكوين القرون" وتحتاج إلى المعاملة بمركبات الكالسيوم يورون في أسرع وقت ممكن، مع مكافحة أمراض التبقعات بفاعلية أكبر، إضافة إلى الظهور المبكر لحشرات المن على القمح والفول ويجب الرش الفوري "اسيتامبريد+ لمبادا 5%".

ضعف التحجيم في المحاصيل الأرضية
2- ضعف التحجيم في المحاصيل الأرضية "البطاطس – البنجر – البصل المبكر – الثوم" في بعض المناطق الزراعة بالوادي والدلتا خاصة الظهير الصحراوي، ويجب تكثيفإضافة البوتاسيوم في صورة نترات أو سترات مع سيتوكينين منخفض التركيز لمدة رشتين على الأقل بعد عمر ٧٥ يومًا للبطاطس والبصل والثوم وبعد عمر ١٢٠ يومًا للبنجر.

ضعف النمو في محاصيل الطبية والعطرية
2 - ضعف النمو في محاصيل الطبية والعطرية "الكمون – اليانسون – الشمر – الكراوية – الكسبرة" في المينا وبني سويف وأسيوط، وتحتاج الى تكثيف المعاملة بمحفزات النمو "الطحالب والأحماض الأمينية والسبتوكينين".
التزهير المبكر للمانجو
4 - التزهير المبكر للمانجو في محافظات "كفر الشيخ – الإسماعيلية – البحيرة – النوبارية - الشرقية – الفيوم"، ينتج عنه احتمالية حدوث بعض المشاكل في عمليات الاخصاب والعقد، نظراً لحدوثها في فترة انخفاض الحرارة ليلاً، ويراعى مواعيد التقصيف المثلى وهي "الأصناف البلدية الانتهاء من التقصيف وبحد أقصى 20 يناير 2024، والأصناف الأجنبية يتم التقصيف خلال 10 – 15 فبراير 2024".

النمو المتسارع لزراعات البطاطس الصيفية
5- النمو المتسارع لزراعات البطاطس الصيفية في محافظات "الجيزة - البحيرة – المنوفية – المنيا – الفيوم"، وينتج عن ذلك القابلية الكبيرة للإصابة بمرض الندوة المتأخرة وحشرات المنّ الناقل لفيروس التفاف الأوراق، ويجب تقليل استخدام اليوريا قدر الامكان وإضافة عالي الفسفور.

الندوة المتأخرة على البطاطس
6- الانتشار المتسع لمرض الندوة المتأخرة على البطاطس الشتوي لبعض الزراعات في مناطق "النوبارية - الإسكندرية - البحيرة – المنوفية – الغربية – الشرقية – الجيزة – الدقهلية- الصالحية "، ويجب تكثيف عمليات المكافحة مع تحصين البطاطس الصيفي بداية من عمر ٥٠ يوما وأكبر.

اللطعة الأرجوانية على البصل
7 - الانتشار المبكر لمرض اللطعة الأرجوانية على البصل في محافظة سوهاج، ويلزم تكثيف الحملات الارشادية لمزارعي البصل السبعيني، بالتحديد في مراكز "سوهاج، المنشاة وأخميم ودار السلام".
وظهور مبكر لمرض البياض تدوة الاستيمفيليوم والبوترايتس مصاحبة للطعة الأرجوانية على البصل والثوم بمحافظات "المنيا – بني سويف – أسيوط" وفي مناطق الظهير الصحراوي للدلتا "نوبارية ووادي النطرون" وغيرها.

أعفان الثمار في الفراولة
8- الانتشار المبكر لأمراض أعفان الثمار في الفراولة "العفن الرمادي وأعفان الجذور" في القليوبية والسادات ومركز بدر والنوبارية والإسماعيلية، ويجب تقليل استخدام الأحماض الأمينية وتكثيف المعاملة بالبوتاسيوم فوسفيت.

التلوين والتحجيم في البرتقال
9 - تأخر عمليات التلوين والتحجيم في البرتقال في القليوبية والنوبارية والإسماعيلية والبحيرة، ويجب تكثيف استخدام مركبات البوتاسيوم المناسبة وتقليل كميات ومرات الري.


عدم استيفاء احتياجات البرودة للفاكهة المتساقطة
10 - عدم استيفاء احتياجات البرودة للفاكهة المتساقطة "العنب – الخوخ – المشمش – البرقوق – الكمثرى – التين – الرمان- الزيتون" في معظم المناطق خاصة الظهير الصحراوي للدلتا، ويجب تأخير الرش بكاسرات السكون حتى بعد ٢٠ يناير لكل المتساقطات، عدا بعض أصناف العنب المبكر "حتى لا نفقد ميزة التبكير"، مع الاستعداد لحماية التخريج الجديد في حين انخفاض درجات الحرارة أكثر في فبراير.

موضوعات متعلقة