الجمعة 10 مايو 2024 مـ 09:54 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: الظروف مهيأة للتعامل بكاسرات السكون

أكد الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، والنظم الخبيرة، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: «إن ظروف الطقس الحالية أصبحت مهيأة لأصحاب مزارع العنب للأستعداد للموسم الزراعي الصيفي المقبل والبدء في عمليات الخدمة الزراعية، تمهيداً لتفتح البراعم وظهور الأوراق والأغصان من جديد».

أضاف أن العنب، والزيتون وأشجار الفاكهة متساقطة الأوراق، مثل الكمثرى، والخوخ والمشمش، بالإضافة إلى أشجار الزيتون، تحتاج لعدد ساعات محددة من البرودة طوال فصل الشتاء لا تقل عن 150 ساعة، تسكن فيها البراعم، في أغصانها في نوم عميق، ثم يأتي الوقت الذي تتكشف فيه البراعم مع بدء تغير الطقس والإحساس بالدفء، وتبدأ مرحلة النمو في فصل الربيع.

أضاف أن مركز معلومات تغير المناخ؛ سجل حتى الآن انخفاضاً في درجات الحرارة أقل من 10 درجات يومياً، في العديد من المناطق أقتربت من 300 ساعة أجمالي في مصر الوسطى، وأقل قليلا في جنوب الصعيد وسيوه والواحات والظهير الصحراوي الغربي وغيرها، مشيراً إلى أنها وإن كانت أقل من المعدل الطبيعي قليلا في نفس الوقت من الشتاء العام الماضي، لكن أفضل بكثير من التوقعات بداية فصل الشتاء، بعد سيطرة الكتلة الباردة على الأجواء في مصر خلال الأيام الماضية.

أكد أنه بالنسبة للعنب المبكر، والخوخ يمكن المعاملة بكاسرات سكون البراعم بالمخصبات الزراعية المختلفة، خلال المرحلة الحالية، مع الألتزام بالجرعة المناسبة وعدم زيادتها حتى لا يؤثر على معدلات ومستويات خروج البراعم والأغصان.

وفيما يتعلق بالمزارعين الذين قاموا برش كاسرات سكون في وقت مبكر للعنب، في وقت سابق فسوف يحدث تكشف مبكر للبراعم الخضرية فى توقيت الأنخفاض الحاد للحرارة، وبالتالي فمن المهم الرش بالكبريت الميكروني بالتبادل مع البوتاسيوم فوسفيت حتى لا يحدث ضرر للبراعم الحديثة.

موضوعات متعلقة