الأربعاء 15 مايو 2024 مـ 01:39 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تحذر مزارعي البصل من حشرة التربس وتؤكد ضرورة مكافحتها

يعتبر تربس البصل من الآفات الزراعية التي تهاجم نباتات البصل والثوم، ويتغذي علي العصارة النباتية مما يؤدي لضعف النباتات وقلة المحصول الناتج.
قال الدكتور عادل الراوي رئيس قسم بحوث افات محاصيل الحقلية معهد بحوث وقاية النباتات أن الحوريات والحشرات الكاملة ذات أجزاء الفم الخادش الماص تتغذي علي المجموع الخضري للبصل، مما يؤدي إلي أضرار مباشرة عن طريق امتصاص العصارة النباتية للأوراق وقواعد الأوراق، وبالتالي يؤدي إلي ظهور بقع فضية اللون علي أنصال الأوراق.
وتابع تقارب هذه البقع في حالة شدة الإصابة تتحوإلى اللون الرمادي مع انحناء الأوراق ثم اللون البني ثم تجف وتشاهد الحوريات الصفراء والبرتقالية في قلب النبات، وكذلك الأفراد المجنحة داكنة اللون.
وأضاف الدكتور عادل أن الأضرار تكون غير مباشرة، حيث تؤثر تغذية التربس علي تكون المواد الغذائية وانتقالها من الأوراق إلي الأبصال، مما يؤدي إلي تكون أبصال صغيرة يؤثر علي المحصول كما ونوعا، وكذلك الإصابة بالمسببات المرضية المختلفة خاصة مرض اللطعة الأرجوانية والبياض الذغبي.
وأكد رئيس قسم بحوث افات محاصيل الحقلية أن الإصابة في بداية ونهاية الموسم تسبب فقد في المحصول، أقل منها عند حدوث الإصابة في منتصف الموسم خاصة عند تكون الأبصال ويسبب.
ولفت الدكتور عادل إلي أنه في حالة وجود 10 أفراد تربس علي النبات يسبب خسارة في المحصول تقدر بحوالي 2,5% بينما وجود 40 فرد تربس علي النبات يسبب خسارة تصل إلي 45% من وزن المحصول الناتج.
وأوضح رئيس قسم بحوث افات محاصيل الحقلية أن المكافحة بإستخدام المبيدات الموصي بها وبالجرعات وطريقة وميعاد الرش طبقا للتوصيات تزيد من المحصول بحوالي 37%.
وعن ميعاد ظهور الإصابة يقول الدكتور عادل يبدأ ظهور التربس بمجرد الإنبات وتبدأ أعداد التربس تزداد من نهاية شهر يناير عندما تميل الأجواء نهارا للدفئ وأعلي تعداد له من نهاية شهر فبراير حتى نهاية شهر مارس وتستمر الإصابة حتى جفاف الأوراق.
ووضع رئيس قسم بحوث افات المحاصيل الحقلية توقيتات للمكافحة عند وصول الأعداد إلي 10 حورية وحشرة كاملة نبات من النباتات التي تم فحصها عشوائيا، ويمكن أن يبدأ العلاج بعد شهر من الزراعة علي أن يكرر بعد 15 يوم من الرشة الأولي عند الضرورة، ويراعي عدم تكرار نفس المبيد المستخدم للرشة الأولي، ويتم الرش بمبيد أخر من المبيدات الموصي بها عند الرشة الثانية، وهكذا عند الاحتياج لرشات أخري، ولضمان كفاءة عملية المكافحة يراعي استخدام المبيدات بالجرعات الموصي بها مع توصيل محلول الرش للأوراق وقلب النبات وعدم الخلط للمبيدات وإجراء المكافحة في الصباح الباكر بعد تطاير الندي ويراعي عدم وجود أمطار ورياح.
وعن المبيدات الموصي بها لمكافحة التربس علي محصول البصل من لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة:-
1- بيليو 50% EC بمعدل 50 سم3 / 100 لتر ماء.
2- ديكازول 50% SP بمعدل 50 جم / 100 لتر ماء.
3- ديليجيت 25% WG بمعدل 50 جم / فدان.
4- رادينت 12% SC بمعدل 120 سم3 / فدان.
5- موفينتو 10 % SC بمعدل 75 سم3 / 100 لتر ماء.

موضوعات متعلقة