الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 04:21 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دودة الحشد الخريفية.. مظاهر الإصابة والضرر الناتج عنها وطرق الوقاية

بدأت دودة الحشد الخريفية بالظهور في القارة الافريقية عام 2017 في 44 دولة، ثم انتقلت إلي القارة الأسيوية في 2018 لتصل إلي 79 دولة علي مستوي العالم حتي يناير 2023.

وظهرت دودة الحشد الخريفية بمصر في إبريل 2019، من خلال محصول الذرة في جميع محافظات مصر الزراعية، مع تواجد محدد في بعض زراعات القمح والبنجر وقصب السكر، لذا تقوم وزارة الزراعة بالأشتراك مع منظمة الأغذية"الفاو" بمحاولة حصرها في أماكن تواجدها للحد من انتشارها وتقليل خطورتها وضررها بقدر الإمكان.

ــ أعراض ومظاهر الإصابة بدودة الحشد الخريفية والضرر الناتج منها؟

تظهر اعراض ومظاهر الأصابة بدودة الحشد الخريفية في مظهرين اساسيين هما:ـ

ـ عندما يأخذ النبات الشكل الممزق أو المهلهل.

ـ عند وجود فتات التغذية وبراز الحشرة والتي تشبه نشارة الخشب المبللة علي أوراق النبات المصاب.

والضرر الناتج عن دودة الحشد الخريفية:ـ

العمر اليرقي الأول وبه تتغذي اليرقات حديثة الفقس علي السطح السفلي للأوارق تاركة الطبقة الشمعية علي السطح العلوي مما يسبب وجود بقع فضية علي أوراق النبات تعكس أشعه الشمس.

وتفرز اليرقات في العمرين الأول والثاني خيوط حريرية تتعلق بها وتستفيد منها في الانتقال من نبات لأخر، كما تنقلها الرياح كبالونات علي نباتات أخري في مناطق بعيدة، ويكون الانتقال البالوني بين العوائل سبب مباشر لحدوث الأضرار الكبيرة علي النباتات، كما أن اليرقات الموجودة في البالونات الطائرة عندما تسقط علي أي عوائل أخري فهي مصدر غذائي لها.

العمر الثاني والثالث تبدأ اليرقات في عمل ثقوب علي الاوراق وتتغذي من حافة الورقة إلي داخلها مكونة ثقوب عشوائية غير محددة الاتجاهات مما يعطي المظهر الممزق للنبات.

اليرقات البالغة: "العمر الرابع والخامس والسادس" تتغذي اليرقات البالغة بشراهة علي المجموع الخضري تاركة النبات بدون أوراق تاركة النبات علي هيئة سيقان والعرق الوسطي للأوراق فقط، وتتغذي اليرقات علي القمة النامية مما ينتج عنها ضرر بالغ في النبات في مرحلة البادرات مما يؤدي إلي إعاده الزراعة، وتظهر الإصابة علي عوائل القطن والقصب والأرز.

ــ وتتمثل خطوره دودة الحشد الخريفية في التالي:ـ

ـ توافر الظروف المناخية المناسبة لإنتشارها في كل أقاليم مصر.

ـ غزارة تكاثرها حيث يمكن للفراشة البالغة أن تبيض 2000 بيضة علي 12 جيل، وليس لها مرحلة سكون أو بيات.

ـ فرص الانتشار كبيرة حي أن لديها القدرة علي الطيران 100 كيلو في الليلة، وبالتالي نقل العوائل الحاملة إلي جميع المحافظات.

ـ شراهتها: حيث أنها تتغذا علي جميع أجزاء النبات مسببة خسائر فادحة للمحصول.

ـ تتغذا علي محاصيل 12 عائلة تشمل محاصيل هامة وتصديرية، وتتواجد في معظم اقاليم مصر الزراعية صيفآ وشتاء.

ـ الاختباء: حيث أنها تظهر فجأة وتختفي فجأة، وتختبئ من العمر الثالث لليرقة إلي داخل النبات خاصة البلعوممما يزيد من صعوبة رصدها ومكافحتها

ـ الحد أو منع نقل الحشرة من أماكن مصابة إلي أخري خالية.

ـ اتساع المدي العوائلي لها.

ـ سهولة الخلط بينها وبين حشرات أخري، لذا يلزم الإلمام الجيد بالفروق والعلامات لأفرادها ليسهل التعرف عليها.

ـ عدم توافر خبرة للتعامل مع هذه الحشرة لذا يلزم الاستعانة بتجارب الدول السابق إصابتها.

ــ كيفية مواجهة دودة الحشد الخريفية:ـ

ـ إزالة العوائل المصابة والمنزرعة في غير الميعاد المناسب.

ـ المتابعة والملاحقة لرصد ما يحدث من تغيرات وتشخيص المشكلة وتحديد الأهمية الاقتصادية للأفة والحد الأقتصادي للضرر ثم اتخاذ قرار المكافحة.

ـ تحديد الوسيلة المثلى للمكافحة ووقت التدخل وتبدأ بإستخدام الاعداء الحيوية "التلينوم والتريكوجراما والمتطفلات البكتيرية والفيروسية والمفترسات".