الإثنين 6 مايو 2024 مـ 02:37 صـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بسبب ظاهرة ”النينيو”.. الأرصاد الجوية: فصل الشتاء هذا العام أكثر عنفًا وتطرفًا

تشهد البلاد تغيرًا ملحوظا في درجات الحرارة مع بداية فصل الشتاء، حيث نشهد ارتفاع كبير في البرودة خاصة في الساعات المتأخرة من الليل والساعات الأولى من الصباح، فقد تصل درجات الحرارة إلى صفر درجة مئوية في بعض المناطق.

ومع بداية شهر "طوبة" وهو أشد أشهر العالم برودة، تشهد مصر انخفاض كبير في درجات الحرارة ، ووصف خبراء الأرصاد الجوية والمناخ أن هذا الشتاء هو الأعنف من 10 سنوات، وأوضحوا أن تلك البرودة الشديدة نتيجة تعرض البلاد للمنخفض الجوي، إضافة إلى وجود ظاهرة النينيو التي تجتاح العالم.

ظاهرة النينيو

ظاهرة النينيو هي نمط مناخي يعتاد حدوثه، يتكرر كل سنتين أو كل 7 سنوات، يكون نتيجة اختلاف سرعات الرياح التجارية تحديدًا على سطح المحيط الهادئ، وتزيد من معدل التغييرات المناخية وتجعلها أكثر عنفًا وتزيد من معدلات التبريد.

كما حذر خبراء الأرصاد الجوية من أن ظاهرة النينيو تزداد حدتها خلال فصل الشتاء، تؤدي إلى حدوث تقلبات جوية شديدة، وسقوط أمطار وفيضانات في بعض المناطق.

وفي هذا الصدد قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن ظاهرة «النينيو» تحدث نتيجة اختلاف سرعات الرياح، ينتج عنه تغيير في منظومة التوزيعات الضغطية على المحيطات، فتتغير متوسط درجات الحرارة العالمية، وينتج عنها بعض التغييرات المناخية، إضافة إلى التغييرات الناتجة عن ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأضافت غانم لـ"الأرض" أن ظاهرة النينيو تستمر من 9 – 12 شهرًا، حيث بدأت في شهر يونيو الماضي، وستستمر حتى شهر يونيو المقبل، مشيرة إلى أننا قد نجد تطرف في الظواهر المناخية، وتزداد قوة الأعاصير الموجودة على المحيطات بشكل كبير، وتزداد موجات الجفاف في بعض الأماكن، ويزداد معدل هطول الأمطار والفيضانات في بعض البلاد.

وأوضحت غانم أن تأثير ظاهرة النينيو يختلف من بلد لآخر، حسب الطبيعة الجغرافية والمناخية لكل بلد، فنجد أمطار غزيرة في بعض البلاد، وسيطرة الجفاف في أخرى، إضافة إلى انتشار الحرائق وسيول في أماكن أخرى.

وأكدت غانم أن مصر تأثرت بهذه الظاهرة، نتج عنها عدم استقرار الأحوال الجوية، إضافة إلى أن فصل الشتاء هذا العام أكثر عنفًا وتطرفًا .

ونصحت الدكتورة منار غانم المواطنين بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة خاصة خلال ساعات الليل والصباح الباكر، والابتعاد عن أماكن سقوط الأمطار قدر الإمكان، وتناول المشروبات الساخنة.