الأحد 12 مايو 2024 مـ 09:39 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيفية استعداد أشجار المحاصيل لفصل الشتاء.. تعرف على التفاصيل

زراعة محاصيل الشتاء
زراعة محاصيل الشتاء

قالت الدكتورة سلوناز العزب، الباحثة بالعلوم الزراعية، إن «الموسم الزراعي يواجه نهار قصير مع زيادة البرودة خلال فترة الليل، وتلك الجو يمثل إشارة للمحاصيل الزراعية بأن الشتاء قد اقترب لذلك على جميع مزارعين مصر الاهتمام بتلك الفترة الحرجة للأشجار والاستعداد لها لضمان إنتاجية كبيرة من الأشجار في موسم النمو المقبل».

تباين تجديد طاقة الأشجار في مواجهة برودة الشتاء

وأضافت «سلوناز»، فى تصريحات اليوم، أن بعض الأشجار تسقط أوراقها آلياً لتجدد طاقتها وتواجه درجات الحرارة المتغيرة، وبعض المحاصيل الأخرى يتم تغذيتها لتقوية نباتها وزيادة نسبة الطاقة بداخلها، والتي بدورها تحقق توازن بين العناصر أبرزها الكالسيوم والماغنسيوم، وهما أبرز العناصر القادرة على مواجهة الشتاء القارس لأن عنصر مثل الكالسيوم، يعتبر له دور كبير في تشكيل أو هيكلة جدار خلية النبات.

أهمية عنصر الكالسيوم في مواجهة البرودة

وأشارت الباحثة بالعلوم الزراعية، إلى أن عدم وجود عنصر الكالسيوم بشكل كافي للنبات يعرض جدار الخلايا في النباتات إلي الانهيار، لاسيما في فترات انخفاض درجات الحرارة والبرودة بفصل الشتاء، وبالتالي تفقد الخلية محتواياتها من الطاقة، إضافًة إلى أن عنصر البوتاسيوم مع الكالسيوم يحسن صلابة النبات ويجعله أكثر مواجهة للبرودة، حيث أن الكالسيوم يسهل من عملية امتصاص النبات للبوتاسيوم.


الدور الإيجابي للمغنسيوم في توفير الطاقة للأشجار

أكدت الباحثة بالعلوم الزراعية، الدور الإيجابي الذي يلعبه عنصر الماغنسيوم في أشجار النبات، حيث انه جزء كبير من الكلوروفيل، ويحسن عملية التمثيل الضوئي للنبات ولكن مع انخفاض فترة ضوء الشمس تلك الفترة فإن النباتات تحتاج إلى المغنسيوم الذي يساهم في زيادة الضوء لحصول الأشجار على الطاقة .

يذكر أن بعض أصناف المحاصيل تتحمل وحدها الشتاء البارد والتغييرات المناخية دون الحاجة إلى زيادة العناصر الغذائية والاستعداد بالتغذية قبل فصل الشتاء، ذلك الأمر الذي يعد تكلفة إضافية على مزارعين الأشجار الضعيفة .