الإثنين 6 مايو 2024 مـ 05:27 صـ 27 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الأرصاد الجوية: غداً اول أيام فصل الشتاء

قال محمود القياتي عضو المركز الاعلامي لهيئة الأرصاد الجوية أن من المقرر أن يبدأ فصل الشتاء جغرافيا غداً الجمعه ٢٢ ديسمبر، واليوم الخميس هو نهاية فصل الخريف.

وأوضح الدكتور" القياتي" في تصريح لموقع " الارض" أنه بدايه من اليوم يتزامن بداية تغير في مصادر الكتل الهوائية التي تؤثر على جمهورية مصر العربية، مشيراً إلى أن البلاد كانت تتأثر علي المدار الفترة الماضية باستقرار تام في الأحوال الجوية نتيجة مرتفع جوي بطبقات الجو العليا، وأن درجات الحرارة بالأمس كانت ٢٢ درجة مئوية علي القاهره الكبري مع انعدام فرص تساقط الأمطار علي كافة مناطق الجمهورية.

وأكد عضو المركز الاعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن بداية من اليوم سوف يتم تغير في مصادر الكتل الهوائية لنتأثر بوجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا مع بداية منخفض جوي علي سطح البحر المتوسط والذي يؤدي بداية من اليوم إلي نشاط للرياح المثير للرمال والأتربة علي سواحل الشمالية الغربية ومناطق من الصحراء الغربية.

وتابع د. القياتي أنه من المتوقع أن تمتد آثار هذه الرمال إلي المناطق المكشوفة من القاهره الكبري والوجه البحري والدلتا ومدن القناه وبعض المناطق من شمال الصعيد.

ولفت عضو المركز الاعلامي إلي انه مع دخول ساعات غداً الجمعه يبدأ المنخفض الجو في التحرك بشكل أكبر ليلامس السواحل الشمالية المصرية، ومن المتوقع استمرار نشاط الرياح المثير للرمال والأتربة علي العديد من المناطق من شمال الجمهورية، مضيفا حدوث تكاثف للسحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة علي السواحل الشمالية، بالتالي متوقع بداية من الغد الجمعه وجود فرص أمطار من خفيفه إلي متوسطه علي مناطق من السواحل الشمالية الغربية مثل الاسكندريه ومطروح والمدن التابعة لهما، وبعض المحافظات بشمال الوجه البحري، وكلها أمطار من خفيفه إلي متوسطة، مع حدوث انخفاض الحرارة لتصل العظمي علي القاهره في حدود ٢٠ درجة مئوية خلال ساعات النهار وكذلك السواحل الشمالية ويمتد تأثير هذا الانخفاض في درجات الحرارة حتي محافظات جنوب الصعيد، ومتوقع أن تسجل درجات حرارة ٢٤ درجة مئوية بعدما كانت تسجل ٣٠ درجه في السابق.

وأكد القياتي أن فرص تساقط الأمطار تستمر حتي يوم الأحد من خفيفه لمتوسطة علي السواحل الشمالية والغربية للجمهورية، ومحافظات شمال الوجه البحري، وتهدأ سرعات الرياح نسبياً، بينما تستمر درجات الحرارة عند ٢٠ درجة مئوية بالنسبة للقاهره الكبري، وبدايه من منتصف الأسبوع القادم تعود الأجواء مره اخرى إلي الاستقرار.

وفي نفس السياق قال عضو المركز الاعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن التوقعات لفصل الشتاء بوجه عام في مصر سيكون قريب لشتاء ٢٠٢٣ ، وستكون درجات الحرارة إجمالاً حول معدلاتها الطبيعية ويتخللها في بعض الأحيان موجات انخفاض في درجات الحرارة أقل من المعدلات الطبيعية، ثم تعود مرة أخرى إلى المعدلات الطبيعية، وربما في بعض الأحيان نتعرض لموجات ارتفاع ضفيف في الحرارة، لكنها سرعان ما تعود لحالة الانخفاض مره اخرى.

وتابع أن فصل الشتاء في مصر معروف ذروته تبدأ في شهر يناير وفبراير، والتي تسجل أقل درجات حرارة علي كافة مناطق الجمهورية، وخاصة خلال ساعات النهار، ولكن تكون أعلي تدريجياً كلما اتجهنا جنوبا في اتجاه محافظات القاهرة الكبري حتي تكون أعلي حراره علي محافظات جنوب الصعيد خلال ساعات النهار، وخلال ساعات الليل تكون أقل درجات حرارة مسجله علي مناطق مرتفعات جنوب ووسط سيناء والتي في بعض الأحيان تسجل درجات حرارة أقل من الصفر لتصل إلي سالب ٣ وأكثر تحديداً علي جبال سانت كاترين، وأيضا محافظات شمال الصعيد تكون لها نصيب من انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير بسبب الطبيعة الصحراوية خلال ساعات الليل لتصل درجات الحرارة في بعض الأحيان علي مناطق من شمال الصعيد إلي ٣ درجات مئوية وبالتالي يتكون الصقيع علي المزروعات في وسط سيناء ومناطق من شمال الصعيد.

ووجه الدكتور القياتي بعض النصائح للمواطنين بمتابعة النشرات والتحذيرات الجوية التي تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية بشكل مستمر حتي نستطيع تحديد نشاطاتنا، وبسبب التقلبات التي نشهدها في فصل الشتاء في بعض الأيام وربما تؤدي لاضطراب في حركة الملاحة البحرية نتيجة نشاط الرياح القوي وبالتالي:-

_ ننصح الصيادين في المناطق والمدن الساحلية بمتابعة النشرات البحرية بانتظام حتي يكون لديهم الدراية بحركة الملاحة البحرية.

_ أثناء تساقط الأمطار ننصح المواطنين بتجنب أعمدة الإنارة واكشاك الكهرباء في الشارع أو اعتلاء أسطح المنازل أثناء الأمطار الرعدية.