الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 07:45 صـ 28 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على علاقة نحل العسل بإنتاجية المحاصيل.. وأبرز معوقات انتشاره بالحقول

نحل العسل
نحل العسل

قال الدكتور محمد فتح الله، رئيس قسم بحوث النحل، بمعهد وقاية النباتات، إن نحل العسل يعد أهم الحشرات النافعة، حيث يعرف بأنه أساس مشروعات إنتاج العسل، كما يمكن الاعتماد عليه لتحقيق العديد من المكاسب الاقتصادية من المحاصيل الزراعية، لذلك يجب الاهتمام ومراعاة النصائح والارشادات التى تساعد على زيادة إنتاجيته وتحقيق أهدافه.


وأوضح «فتح الله»، خلال تصريحاته على قناة مصر الزراعية، أن نحل العسل، له علاقة كبيرة بإنتاجية المحاصيل الزراعية، حيث يعزز فرص مضاعفة إنتاجية أغلب المحاصيل الزراعية بشكل عام، خاصة عباد الشمس الذي لا يصلح نهائيًا إلا في وجود الملقحات الحشرية وأبرزها نحل حشرات "النحل”.

نحل العسل وعلاقته بمحصول الكانولا

وأشار الأستاذ بمعهد بحوث وقاية النباتات، إلى علاقة نحل العسل بانتاج محصول الكانولا، مؤكدًا أن حجم الإنتاج الخاصة بهذا المحصول تتضاعف بنسبة 62%، وهو رقم لا يمكن الاستهانة به بأي حال من الأحوال، بالنظر إلى مردوده الاقتصادي، وانعكاساته على نسب الربحية المتوقعة عند الحصاد.

فوائد النحل لمحصول الفراولة

وأوضح «فتح الله»، العلاقة بين النحل ومحصول الفراولة، مؤكدًا أنه بدون وجود ملقحات هذه الحشرات، تتقلص فرص تصدير الإنتاج، وذلك بسبب ارتفاع نسبة التشوهات التي تحدث للثمار في عدم وجود هذه الحشرة، مشيرا إلى أن النحل يعزز زيادة صلابة القشرة والسطح الخارجي لثمار الفراولة، وهي المسألة التي تؤثر بالإيجاب على إطالة أكد بقاؤه وصلاحيته، وتعزز وتضاعف من فرص تصدير المحصول، وتوسيع دائرة ومنافذ تسويقه.

معوقات نشر المناحل داخل الحقول


تطرق «فتح الله»، إلى المشكلة الأكبر التي تواجه التوسع في نشر المناحل داخل الحقول الزرعية، موضحا أن الاستخدام غير الرشيد والمقنن للمبيدات الكيميائية، يعد أكبر المخاطر التي تحدث ضررًا مباشرًا ومميتًا على نحل العسل.

وأكد رئيس قسم بحوث النحل بمعهد وقاية النباتات، أهمية وجود آلية تتكاتف فيها منظومة القطاع الزراعي بداية من مربي النحل وقطاع الإرشاد الزراعي، مرورًا بالإدارة المركزية للمكافحة، وانتهاءًا بالمزارعين، ويتحقق ذلك من خلال وعى المزارعين بأهمية تربية النحل وفوائده في تعزيز ومضاعفة حدود الإنتاجية، وتعظيم المكاسب الاقتصادية المتوقعة، عبر كافة السبل والوسائل المتاحة، سواء عن طريق الندوات أو المدارس الإرشادية والحقلية، والدورات التدريبية، بالإضافة للمنصات الإعلامية المتخصصة.