الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 03:13 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ارتفاع صادرات ميناء الإسكندرية بنسبة 11.2% خلال 2023

كشف بيان اصدرته مصلحة الجمارك المصرية، عن وصول قيمة الصادرات عبر ميناء الإسكندرية خلال العام الماضي 2023 إلى نحو 270 مليارا و314 مليون جنيه، بزيادة قدرها 11.2% مقارنة بقيمة الصادرات خلال العام المالي قبل الماضي 2022، والتي بلغت 253 مليارا و531 مليون جنيه.

وارجع البيان هذا الارتفاع إلى عدد من العوامل، منها:

تحسن الأوضاع الاقتصادية في مصر، مما أدى إلى زيادة الطلب على المنتجات المصرية في الأسواق العالمية، الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة المصرية، والتي ساهمت في تحسين مناخ الاستثمار في مصر بالإضافة إلى تحسين البنية التحتية للموانئ المصرية، مما أدى إلى تسهيل عملية الشحن والتفريغ في الموانئ.

تعد الصادرات من أهم مصادر النقد الأجنبي لمصر، حيث ساهمت الصادرات المصرية في خفض العجز في الميزان التجاري المصري خلال العام المالي قبل الماضي 2022.

وأوضح رضا الغندور، المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية أن هذه البيانات تؤكد هذه النتائج على أهمية ميناء الإسكندرية كأحد أهم الموانئ المصرية، حيث يلعب الميناء دورًا محوريًا في دعم الصادرات المصرية وتعزيز الاقتصاد المصري.
وأضاف، ومن المتوقع أن تستمر الصادرات المصرية في الارتفاع خلال الفترة المقبلة، وذلك نتيجة استمرار تحسن الأوضاع الاقتصادية في مصر، بالإضافة إلى استمرار الحكومة المصرية في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية.

موضوعات متعلقة