السبت 27 أبريل 2024 مـ 01:27 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الري يتفقد مشروعات الحماية من أخطار السيول بالقاهرة

وزير الري أثناء الجولة
وزير الري أثناء الجولة

أجرى الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، صباح اليوم، زيارة تفقدية لمخر سيل طرة - وادى دجلة بمحافظة القاهرة وسد م 1 الواقع بمحمية وادى دجلة ، لمتابعة موقف مشروعات الحماية من أخطار السيول القائمة والجارى تنفيذها على مخر السيل .

وصرح «سويلم»، حسب بيان الوزارة، أن هذه الزيارة التفقدية تهدف للإطمئنان على حالة مخر السيل وأعمال الحماية القائمة على المخر والأعمال الأخرى الجارية للإطمئنان على جاهزية المخر فى التعامل مع موسم الأمطار والسيول الحالى .

جدير بالذكر أنه قد سبق تنفيذ اعمال للحماية من أخطار السيول على مخر سيل طره - وادى دجلة وهي عبارة عن ( سد م ٣ بارتفاع ١٠ متر وسعة تخزينية ١.٠٠ مليون متر مكعب ، وسد م ٢ بارتفاع ٩ متر وسعة تخزينية ٦٢٥ ألف متر مكعب ، وسد م ١ بارتفاع ٩ متر وسعة تخزينية ٣٧٥ ألف متر مكعب ).

وأعقب ذلك قيام معهد بحوث الموارد المائية التابع للمركز القومى لبحوث المياه بتحديث الدراسة الهيدرولوجية لأعمال الحماية بعد زيادة الزمن التكرارى من ١٠٠ عام إلى ٢٠٠ عام وذلك فى ضوء التغيرات المناخية التى يشهدها العالم مؤخرا ، وفى ضوء الحاجة لتغطية جزء من مخر السيل لتنفيذ محور حسب الله الكفراوى وعمل ممشي حضاري ، حيث انتهت الدراسة للحاجة لتعلية سد م ٢ ، وإنشاء عدد (٢) سد جديد ( سد م ٥ بارتفاع ١٠ متر وسعة تخزينية ١.١٠ مليون متر مكعب ، وسد م ٤ بارتفاع ٩ متر وسعة تخزينية ٤٧٥ ألف متر مكعب ) والجارى أعمال الحفر بمواقعها حاليا .

ووجه «سويلم┌، معهدى بحوث الهيدروليكا والإنشاءات بسرعة مراجعة وتدقيق الدراسات الخاصة بتغطية جزء من المخر ، والتأكد من إمكانية التعامل مع أي سيل محتمل في الوضع الحالي ، والتأكد من كفاءته في التعامل مع كميات المياه والرواسب المنجرفة ، تمهيدا للبدء فى أعمال التنفيذ في اسرع وقت ممكن .

وقال الوزير، إن أجهزة الوزارة المعنية قامت بالتفتيش علي (١١٧) مخر سيل بمحافظات (أسوان وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والقاهرة والاسماعيلية) وذلك قبل موسم السيول والأمطار الغزيرة ، حيث تبين أن هذه المخرات بحالة جيدة ، مضيفا أن الوزارة تقوم بالإشراف أيضا على (١٦٢٧) عمل صناعي للحماية من أخطار السيول وإستغلال المياه في شحن الخزان الجوفي بمختلف المحافظات المعرضة للسيول (تتنوع ما بين سدود وبحيرات صناعية وبحيرات جبلية وقنوات صناعية وحواجز وجسور حماية وخزانات أرضية وأحواض تهدئة ومعابر ومفيضات) .

وأوضح، أن التغيرات المناخية وما ينتج عنها من تغيرات فى كميات ومواقع الأمطار دفعت الوزاره لتعديل تصميمات أعمال التخفيف والحماية من أخطار السيول بما يتواكب مع التطرف الهيدرولوجي ، وهو الأمر الذى يتطلب مراجعة وتحديث القدرة الإستيعابية للمخرات والبحيرات الصناعية في بعض المواقع.