الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 11:32 صـ 28 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المصرية الهولندية تكشف اتجاه صناعة الدواجن بعد صعود الخامات وتراجع الإنتاج

صناعة الدواجن
صناعة الدواجن

كشف المحاسب طارق هلا، رئيس مجلس إدارة شركة المصرية الهولندية للانتاج الداحني والأعلاف ، عن توتر فى صناعة الدواجن تلك الفترة نتيجة تراجع كميات الإنتاج من الدواجن بالشركات بسبب خروج عدد كبير من المربين، حيث أصبحت المصانع تنتج 15 الف طن بدلا من 30 ألف طن، بالإضافة إلى ضعف القوة الشرائية على العلف وانخفاض الانتاج.

كيف يواجه المربي صناعة الدواجن


وقال «هلا، لموقع «الأرض»، إن حدوث التوازن بين الشراء والطلب والتربية هو أمثل حل خاصة مع ارتفاع سعر الدولار تلك الفترة ، وطمئن المربين أن الذرة نحصل عليها من جهة البحر المتوسط عن طريق أوكرانيا مروراً بباب المندب وليس الذرة والصويا علاقة بتوترات البحر الأحمر .

كما أضاف، أن المربين تلك الفترة يواجهون خسائر فى التربية تبلغ 2 جنيه للكيلو، حيث يبلغ سعر كيلو الفراخ البيضاء من المزرعة 68 جنيها بينما متوسط تكلفته على المربي 70 جنيها فى وسط ارتفاع سعر الخامات ، لذلك يجب ارتفاعها إلى 73 جنيها لضمان سير المربين فى الصناعة .

اتجاه سعر الكتكوت وأسباب صعوده

وأشار صاحب شركة المصرية الهولندية، إلى أن متوسط سعر الكتكوت اليوم 24 جنيها وهو ما يعتبر سعر عادل للمربي لانه يعتبر نصف الدولار، فضلاً عن أن سعر الكتكوت الآن يواجه زيادة فى سعر الأدوية البيطرية وارتفاع سعر الأمهات، مما يعنى ضرورة عدم انخفاض سعره عن 20 جنيها لأنها ستمثل خسارة للجميع.