الجمعة 17 مايو 2024 مـ 10:44 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

استاذ المناخ: توصيات لتلافي مشاكل الصقيع علي المحاصيل الزراعية

قال الدكتور شاكر أبو المعاطي استاذ المناخ بمركز البحوث الزراعية أن الأجواء الرطبة تنشط بها الأمراض الفطرية والبكتيريا، وبالتالي يجب علي المزراعين رش بعض المركبات الوقائية للحد من انتشار الأمراض الفطرية والبكتيريا.

وأضاف الدكتور شاكر خلال تصريح لموقع"الأرض" أننا دائما نحس المزارعين علي متابعة الحالة الجوية خاصة أوقات حدوث الأمطار، وضرورة تحسين الأراضي حتي تخلو جذور النباتات من المياه لكى لا يحدث تعفن.

ووضع استاذ المناخ بعض التوصيات للحفاظ علي المحصول من موجات الصقيع والأمطار.

_ ضرورة تحسين الصرف وسرعة تصريف مياه الأمطار من منطقة جذور النباتات.

_ لدينا اختلاف في درجات الحرارة بين الليل والنهار وهذا يؤثر علي النباتات، وبالتالي يوجد بعض المركبات التي يتم ضخها وتسميد النباتات حتي يقابل هذه الإجهادات، ومن ضمن هذه المركبات التعفير بالكبريت الزراعي، فهو مركب وقائي والذي يعمل علي تدفئه النباتات مثل محصول الطماطم والبطاطس والبصل.

_ وبالنسبة لعملية الري في حالة حدوث تساقط أمطار يتوقف المزارع عن الري، وفي حالة حدوث صقيع ورش المياه علي أوراق النباتات حتي نحد من أثر الصقيع، والتعفير حول النباتات من خلال حرق أوراق او جذوع أشجار بالأرض كل هذا حتي يقل من حدته.

وأشار استاذ المناخ إلي أننا حتي هذه اللحظة مازالنا بعيد عن مراحل الصقيع ولكن نترقب انخفاض في درجات الحرارة بشكل كبير، وحدوث صقيع.

موضوعات متعلقة