الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 05:23 صـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فرض تأمين حرب بسبب التوترات في البحر الأحمر 

مصدرون: زيادة تكاليف شحن الحاصلات الزراعية 3 أضعاف بسبب توترات البحر الأحمر

تصدير الحاصلات الزراعية
تصدير الحاصلات الزراعية

تسببت توترات الحوثيين في البحر الأحمر، في ارتفاع أسعار الشحن على الشاحنات المارة بالمنطقة وتعد لها تأثيرًا واضحًا على زيادة أسهم قطاع شركات الشحن البحري، التي تنقل المحاصيل الزراعية والمنتجات المصدرة من مصر إلى الخارج وتمر بالبحر الأحمر .

قفزة بتكاليف الشاحنات الزراعية بسبب الحروب

ومن جانبه، قال أشرف عدلي، أحد كبار مصدري الفاكهة، لـ«موقع الأرض»، إن أسعار الشحن ارتفعت 6 آلاف جنيه للطن، حيث زادت تكلفة الشاحنات التصديرية للمحاصيل الزراعية من 1800 إلى 2800 دولار نتيجة التوترات بالبحر الأحمر، فضلاً عن دفع المصدر تكاليف حرب بقيمة 1000 دولار وفي حالة عدم وصول الشاحنة يتم رفع قضية على الشركة الشاحنة لاسترداد قيمة التأمين، وذلك الوضع خلال آخر أسبوعين.

وأضاف مصدر آخر، أن قيمة زيادة الحاوية زادت 3 آلاف دولار ما يشير إلى موسم متوتر للمصدرين.

فرض تأمين حرب على السفن المارة بالبحر الأحمر

كما كشف مصدر مسؤول بالخطوط الملاحية ، رفض ذكر اسمه لموقع الأرض، عن تفاوت أسعار الشاحنات التصديرية وفقاً للمنتجات المصدرة والدول المستقبلة للمنتج مؤكد ارتفاع أسعاره إلى ثلاثة أضعاف التكلفة المعتاد عليها قبل توترات البحر الأحمر .

وأشار إلى ارتفاع سعر الشاحنة الأخيرة المصدرة من العين السخنة إلى الصين من 2800 دولار إلى 5000 دولار ، بينما ارتفع سعر الكونتينر المثلج 2505 دولار حيث كان سعرها قبل الأزمة 1700 دولار، مضيفاً أن معظم الشركات بالدول فرضت تأمين الحرب على سفن الشاحنات وتعد الهند من أبرز الدول التي رفضت شركات التأمين.

في حين أكد المسئول ، لـ«موقع الأرض، أنه تم فرض تأمين مخاطر الحرب خلال الأسبوعين الأواخر من ديسمبر للعام الجاري بقيمة 1000 دولار للشاحنة الزراعية .