السبت 4 مايو 2024 مـ 05:45 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على الأهمية الطبية والاقتصادية لـ«الفلفل الخريف»

جانب من الندوة الإرشادية
جانب من الندوة الإرشادية

قال الدكتور عصام العزوني، باحث أول بقسم الطبية و العطرية في معهد بحوث البساتين، إن هناك أهمية اقتصادية وطبية بالغة لنبات الفلفل الحريف «الشطة»، والذي يعتبر من أهم النباتات الطبية حيث يحتوى على مادة الكابسيسين، والتى تعمل على علاج الروماتيزم و آلام المفاصل، وكذلك تساهم في تقليل نسبة السكر فى الدم كما تعمل على وقاية الأوعية الدموية من المخاطر وتدعم تقوية عضلة القلب، وتحفيز الجهاز المناعى للجسم.

جاء ذلك اليوم، خلال ندوة إرشادية نفذتها إدارة البساتين بمديرية الزراعة في الشرقية، عن زراعة وانتاج نبات الفلفل الحريف «الشطة».


وتناولت الندوة، بعض النقاط الهامة عن نبات الفلفل الحريف و أهميته الاقتصادية والطبية، الظروف المناخية المناسبة بداية من غرس البذور في المشتل حتى الزراعة فى الارض المستديمة وكذلك التربة المناسبة للنبات مع توضيح عمليتي الخف و الترقيع بعد الزراعة مع توضيح أفضل برامج الري و التسميد ثم تطرق الحديث إلى مرحلة الحصاد و معاملات ما بعد الحصاد.


وأشار «العزوني»، إلى أن مادة الكابسيين هي المسؤولة عن الطعم للحريف للفلل عن طريق زيادة المواد المضادة للأكسدة مما يعمل على وقاية الانسان من الأمراض السرطانية.

ولفت إلى أن زراعة الفلفل الحريف تتم فى عروات مختلفة هم صيفي مبكر وصيفي وخريفى وتزرع فى الأراضي المكشوفة، وكذلك تحت الصوب الزراعية حيث تحتاج لدرجة حرارة تتراوح ما بين 24 إلى 30 درجة مئوية خلال موسم النمو كما أنها نباتات محايدة ضوئيا و تحتاج لتسميد نتروجينى وبوتاسي بكميات مناسبة للنمو.

موضوعات متعلقة