الأحد 28 أبريل 2024 مـ 05:56 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«ضد الغلاء»: كتابة سعر المنتج على العبوات انتصار لجموع المستهلكين

محمود العسقلانى
محمود العسقلانى

أعربت «جمعية مواطنون ضد الغلاء»، عن سعادتها بقرار رئيس الوزراء بكتابة السعر على المنتجات، وإلزام المصانع بكتابة السعر بشكل واضح على العبوات.

وقال «الجمعية» برئاسة محمود العسقلاني، فى بيان اليوم، إن صدور القرار عقب بيانها الذى نشرته الصحف أمس، بمثابة إنتصار لجموع المستهلكين الذين عانوا خلال الشهور الماضية من تقلبات وتذبذبات فى الأسعار _ ما يتنافى مع أخلاقيات السوق المحترمة والشرف والأمانة التى يتوجب على كثير من التجار التحلى بها، كما يعد إنتصار لجميع وسائل الإعلام التى رصدت معاناة الناس.


وكانت الجمعية، قد أصدرت بيان هام ظهر أمس الأول، ونشر فى كثير من الصحف، وفى متنه مطالبة بصدور قرار بكتابة السعر على المنتج لتجنب تغيير الأسعار وتقلبها يومياً، وربما خلال لحظات، وهو ما يتنافى مع قواعد الاقتصاد الحر، فضلاً عن مطالبات سابقة عبر وسائل الإعلام المقروءه والمسموعة والمرئية والإلكترونية.

وأكدت، أن القرار يعد أكبر إنتصار لحق المستهلكين فى المعرفة، وهو الحق الذى يقره الدستور والقانون، والعهد الدولى للحقوق الإقتصادية والاجتماعية، متمنية استجابة رئيس الوزراء بتعيين الخريجين الجدد من الشباب المكلفين بأداء فترة الخدمة العامة لمدة عام كما هو مقرر ، وذلك كمراقبين للأسواق، وهو ما يعوض النقص العددى فى مفتشى التموين الناتج عن إغلاق باب التعينات فى وزارة التموين، وخروج معظم المفتشين من حاملى الضبطية القضائية على المعاش.


ورأت، أن هؤلاء الشباب هم أولادنا الأبرياء الذين لم يلوثوا ولم تطالهم الخبرات التراكمية للفساد، وهو مطلب عملى فى حال تطبيقه ستنتهى أزمة الرقابة الميدانية على الأسواق، والجمعية لديها تصور عملى كامل لعمل هؤلاء الشباب من أبناء مصر عديمى الخبرة بدروب الفساد، أملًة فى أن يسمح وقت رئيس الوزراء بلقاء لعرض هذا التصور فى أقرب فرصة ممكنة.