الجمعة 10 مايو 2024 مـ 05:10 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

انطلاق موسم الصيد في مزرعة برسيق السمكية.. حصاد جديد وطفرة في الإنتاج

الصيد فى مزرعة برسيق
الصيد فى مزرعة برسيق

افتتح جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، اليوم، موسم الصيد فى مزرعة برسيق السمكية التابعة لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية.


وقال اللواء أ.ح الحسين فرحات، المدير التنفيذي للجهاز، إن جهاز حماية وتنمية البحيرات يحرص على استغلال كافة الموارد المتاحة لديه، كما يتبنى رؤية واضحة هدفها رفع كفاءة المزارع السمكية وتطويرها لتحقيق أفضل معدلات الإنتاج، لاسيما في ظل الاهتمام الكبير الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بقطاع الثروة السمكية، ودعمه العديد من الملفات الهامة، على رأسها ملف الاستزراع السمكي، وزيادة الإنتاجية من الأسماك خاصًة وأنها أحد أهم مصادر البروتين الحيواني في مصر، بما يسهم في تلبية احتياجات المواطن ويحقق الأمن الغذائي في مصر ، ويفتح آفاقًا جديدة للتصدير إلى السوق العالمية، ويعزز من الدور الذي يلعبه القطاع السمكي في الاقتصاد القومي.


كما وجّه «فرحات»، الشكر لجميع العاملين القائمين على عمليات الصيد وفرز الأسماك بالمزرعة ، مثمنًا الجهود المبذولة في سبيل إنجاح هذا الموسم ، متمنيًا موسم صيد زاخر بأجود أنواع الأسماك.

وأضاف الرئيس التنفيذي للجهاز، أن افتتاح موسم الصيد بالمزرعة لهذا العام هو بداية مبشرة وحصاد عام كامل من الجهود المخلصة والعمل المتواصل كي نصل إلى أعلى نسب الإنتاج السمكي.


وقال الدكتور أحمد سني الدين، رئيس الإدارة المركزية للإنتاج والتشغيل، إنه خلال موسم الصيد الحالي لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٤ تخطى الإنتاج في اليوم الأول ٢٠ طن تقريبًا من مختلف أنواع الأسماك (البلطي ، العائلة البورية ، المبروك) من حوض سمكي تبلغ مساحته ٢,٥ فدان ، لافتّا إلى أن باكورة الإنتاج هذا العام تأتي مبشرة ، و أن الشركة المصرية للصيد ومعداته تقوم بتسويق إنتاج المزارع السمكية التابعة للجهاز لهذا الموسم.


من جانبه ، أوضح المهندس عصام عبد العظيم، مدير عام الإدارة العامة للمزارع، أنه لأول مرة يبلغ متوسط إنتاجية الفدان هذا العام ٨ أطنان أي زيادة في الإنتاج حوالي ٣ طن مقارنةً بموسم الصيد الماضي ، مشيرًا إلى أن المستهدف من الإنتاج في المرحلة الأولي ١٢٠ طن وينتهي في١٥ يناير ، بينما المستهدف في المرحلة الثانية ٣٨٠ طن وينتهي بحلول ٣٠ إبريل ٢٠٢٤.


يُذكر أن مزرعة برسيق تقع في مركز أبو حمص بمحافظة البحيرة ، وتبلغ مساحتها ٢٠٠٠ فدان ، وتتميز المزرعة بتطبيق نظم الاستزراع شبه المكثف لتحقيق التنمية الرأسية فى قطاع الاستزراع السمكي ، ويتنوع إنتاجها بين أسماك البلطى ، وأسماك البورى والطوبار (العائلة البورية) ، وأسماك المبروك.