الأحد 25 فبراير 2024 مـ 04:04 صـ 15 شعبان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
دورته التاسعة.. انطلاق معرض «أجري إكسبو» لمستلزمات الزراعة الثلاثاء المقبل المركزي لمتبقيات المبيدات يختتم البرنامج التدريبي المتخصص التموين: إقامة معرض أهلاً رمضان الرئيسي في هذا الموعد والمكان جامعة عين شمس تنظم مؤتمراً عن التنمية المستدامة للحياة البرية اتحاد الغرف التجارية: التعاون الاقتصادي مع تركيا يساهم في حل أزمة النقد الأجنبي البحوث الزراعية يناقش تحديات تسويق المحاصيل في ورشة عمل وزير التجارة يستعرض فرص الاستثمار مع العرب والأتراك في مجالي التصنيع والتصدير السيسي ورئيس إريتريا يبحثان تعزيز الاستثمار المشترك والتبادل التجاري اتحاد الغرف التجارية: 2024 عام نمو الاستثمارات المصرية التركية معهد بحوث التناسليات الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية بالقليوبية أحمد الوكيل: مصر محور التعاون العربي التركي لنحو 3 مليار مستهلك خبراء عرب وإسبان يقيمون التجارب العملية لزراعة الزيتون عالي الكثافة في مصر والوطن العربي

المصريون يستعرضون قواهم التقنية في مركز معارض مسقط

«عمان أجرو فود».. معرض زراعي بنظرة سياحية

المهندس أحمد حسني في واجهة جناح شركة طيبة الخضراء داخل المعرض
المهندس أحمد حسني في واجهة جناح شركة طيبة الخضراء داخل المعرض

استقبلت العاصمة العمانية مسقط منذ أمس الأول، آلاف السياح الجدد الذين يستشرفون النهضة الزراعية العمانية الحديثة، من فوق منصة معرض "عمان أجرو فود"، الذي انطلق اليوم ويختتم أعماله الأربعاء المقبل في نسخته الرابعة هذا العام.

ويشارك عدد من العارضين المصريين من أصحاب الشركات المتخصصة في مجال الأسمدة والمخصبات الزراعية، وذلك لاستعراض الحلول المصرية المستقاة من خبرات وشراكات عالمية، سواء من خلال التصنيع المحلي في مصر، أو من خلال الوكالات التجارية الدولية التي حازوها منذ عشرات السنين.

"المستقبل" تقرأ خريطة عمان الزراعية

وقال المهندس علاء السنطاوي رئيس شركة المستقبل للمواد الزراعية، أحد الزائرين إلى "عمان أجرو فود"، إن الهدف من زيارته في المعرض الزراعي العربي الدولي، يتجسد في استشراف مستقبل النهضة الزراعية في عمان، وعرض منتجات وكالاته الأجنبية أمام الشركاء المحليين العمانيين، أو الدوليين المشاركين أيضا.

أسمدة مصرية منافسة في معرض عمان الزراعي الغذائي

من جهته، قال المهندس أحمد حسني رئيس شركة طيبة الخضراء للمخصبات الزراعية، إنه يستعرض من خلال جناحه في معرض "عمان أجرو فود"، واقع صناعة الأسمدة المتخصصة والمخصبات الزراعية في مصر، لإظهار قوة مصر في مجال التنمية الزراعية، والصناعات المغذية لإنتاج الحاصلات الزراعية.

وأوضح السنطاوي وحسني في تصريحاتهما إلى موقع "الأرض"، أنهما وغيرهما من العارضين والزائزين المصريين، وضعوا معرض عمان الزراعي الغذائي تحت المجهر خلال الأعوام الأربعة الماضية من عمره، "وحين تأكدنا من أهميته كمنصة زراعية اقتصادية تجارية مهمة، قررنا المشاركة هذا العام، كعارضين وزائرين معا".

معرض زراعي يصب في صالح السياحة العمانية

ويستقطب معرض عمان الزراعي الغذائي، أكثر من 50 ألف زائر خلال أيامه الثلاثة، كما يساهم في دفع عجلة التنمية السياحية للعاصمة العمانية، وذلك من خلال رفع نسبة الإشغال في الفنادق والمطاعم والمحال التجارية، إضافة إلى توفير الفرصة لزيارة المعالم السياحية التاريخية العمانية، سواء في مسقط أو غيرها من الوجهات السياحية الجاذبة.

إحصاءات زراعية وغذائية عمانية

يُذكر أن عمان حققت نموا في استهلاك الغذاء خلال عام 2023 بلغت نسبته 4.6٪. كما بلغت وارداتها من الأغذية خلال العام ذاته نحو 4.8 مليار دولار، كما أنفقت نحو 1.3 مليار دولار على تطوير البنى التحتية لمصايد الأسماك، وتطرح فرصا استثمارية في مجالات الزراعة وإنتاج الغذاء تقدر قيمتها بنحو 320 مليون دولار هذا العام.