الإثنين 6 مايو 2024 مـ 06:10 مـ 27 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الصحة والسكان: ٧٠% من المنشأت الصحية ضمن المنظومة الحكومية ٣٠% خاص

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، ان الدولة المصرية تهتم بالملف الصحي اهتماما خاصا كأولوية رئيسية، منذ صدور قانون التأمين الصحي الشامل ٢٠١٩، وبدء تشغيل المنظومة، موضحا ان التحدي امام المنظومة الصحية تحد كبير.

جاء ذلك خلال أطلاق الهيئة العامة للرعاية الصحية، الملتقى الدولي السنوي الرابع للهيئة، من العاصمة الادارية.

أكد وزير الصحة والسكان، لايوجد منظومة تأمين صحي شامل منضبطة في دول العالم، موضحا انه مثلا في انجلترا قوائم الانتظار تصل الي ٦ شهور، في عمليات تغيير المفصل مثلا.

وقال الدكتور خالد عبدالغفار ان ٧٠% من المنشأت الصحية تعتبر ضمن المنظومة الحكومية، ٣٠% من المنظومة قطاع خاص.

ذكر عبدالغفار، انه فيما يخص منظومة القطاع الصحي في منظومة هيئة الرعاية الصحية، تقدم الهيئة الخدمات الطبية من خلال ٥٣ مستشفي، ٣٦٠ وحدة صحية ومركز رعاية اساسية في المرحلة الاولي من محافظات التأمين الصحي الشامل، قدمت ٣٠ مليون خدمة طبية، لعدد ٢٤ مليون منتفع.

قال وزير الصحة انه سوف يلتقي بعد قليل اجتماع مع رئيس الوزارء لعقد لقاء عن الدفع بحوافز استثمارية مع القطاع الخاص، موضحا ان الهيئة تستعد العام القادم، لدخول ٦ محافظات جديدة في منظومة الرعاية الصحية.

تابع الوزير حتي يحدث ذلك لابد من اعتماد هيئة الاعتماد والرقابة، بعد تطوير المستشفيات والوحدات الصحية، للمحافظات ال ٦ في المرحلة الثانية.

يذكر ان الملتقى الدولي السنوي الرابع للهيئة، من العاصمة الادارية، يتضمن جلسات نقاشية وتفاعلية حول موضوعات الرعاية الصحية المبنية على القيمة وأحدث الابتكارات في الرعاية الصحية، ويشهد الملتقى عرض ثاني هولوجرام تفاعلي عن إنجازات الإصلاح الصحي الشامل ومجهودات هيئة الرعاية الصحية للارتقاء بمنظومة الرعاية الصحية في مصر وأهدافها وخططها المستقبلية.