الجمعة 3 مايو 2024 مـ 04:34 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أيهما أفضل لصحة الإنسان التهجين أم التعديل الوراثي للبذور .. الأبحاث العلمية توضح

تهجين البذور
تهجين البذور

كشفت الدكتورة سلوناز العزب، الباحثة بالعلوم الزراعية، عن الفرق بين البذور المهجنة والبذور المعدلة وراثياً التى عادة تركز على المحاصيل الاستراتيجية والاقتصادية أبرزها فول الصويا والذرة والأرز، والتى تحظى بزيادة الطلب عليها .

مميزات التهجين البذور

وقالت «العزب»، عبر صفحتها الشخصية على فيس بوك، إن البذور المهجنة تنتج من تزويج أو تلقيح ثمرتين من نفس نوع النبات بعد التجارب التى اعتمادها العالم النمساوي مندل لتوفير بذور مواصفاتها وجودتها قوية .

وأشارت إلى، أن الهجين يعد من العمليات الآمنة، والتى لا يوجد ضرر منها على صحة الإنسان ويختلف عن النبات الأم الأصلي فى العديد من المواصفات أبرزها الحجم وكفاءة الإنتاج ومقاومته للأمراض، ومن بعض عيوب البذور المستخدمة فى الزراعة أنها تنتج زرعا أو نباتا ضعيفا يختلف عن النبات الأصلي لذلك تحتاج إلى سماد طبيعي بكميات كبيرة وتوفر انتاج أعلى .

خصائص البذور المُعدلة وراثياً


وتابعت الباحثة بالعلوم الزراعية، أن البذور المعدلة وراثيا تأتى من تلاعب الجينات عن طريق استخدام التكنولوجيا المتطورة وليست فقط استعمال جينات من نفس النبات ، بجانب استخدام ادخال جينات ليس بها علاقة بالنبات ومن أمثلة ذلك ادخال جينات بكتيرية لنوع من جينات النباتات لتصبح الثمرة مقاومة للحشرات والأمراض والفطريات والجفاف .

عيوب التعديل الوراثي البذور

وأضافت «العزب»، أن من عيوب التعديل الوراثي للبذور ، أنها تنتج محصول عقيم خالى من البذور وتجعل المزارع يشتري بذور جديدة كل زرغة للمحصول من الشركات وتعتبر مكلفة اقتصاديا ، ولم تثبت التجارب العلمية حتى الآن صحتها للإنسان على المدى الطويل للعمر .