الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 08:28 مـ 22 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الري ونظيره التونسي يبحثان أبرز التحديات التي تواجه القطاع

إلتقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري اليوم عبد المنعم بلعاتى وزير الزراعة والموارد المائية والمصايد بالجمهورية التونسية، وذلك على هامش فعاليات إسبوع القاهرة السادس للمياه.

دعوة الجانب التونسي للاستفادة من الإمكانيات المتميزة بالمركز القومى لبحوث المياه

أكد على تشابه التحديات التى تواجه قطاع المياه فى مصر وتونس ، خاصة تحديات التغيرات المناخية وما ينتج عنها من موجات الجفاف وارتفاع درجات الحرارة وما ينتج عنها من زيادة الاستخدامات المائية والتى توثر على مصر وعدد كبير من الدول العربية والافريقية ، وهو ما يتطلب تعزيز التعاون لتحسين عملية إدارة المياه.

كما توجه الدكتور سويلم بالدعوة لنظيره التونسي لزيارة المركز القومى لبحوث المياه التابع للوزارة للتعرف على الامكانيات البحثية المتميزة التى يمتلكها المركز من خلال المعاهد البحثية الـ 12 التابعة له بتخصصاتها المختلفة ، والنظر فى إستفادة الجانب التونسى من هذه الإمكانيات المتميزة فى خدمة ملف المياه بتونس .

كما أكد على أهمية تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين فى عام 2015.

وأشار الدكتور سويلم لقيام مصر بطرح مبادرة AWARe خلال مؤتمر المناخ الماضى ، معرباً عن أمله في مشاركة تونس في هذه المبادرة الهامة التي تهدف لدعم الدول خاصة الدول الافريقية والنامية في التكيف مع تغير المناخ ، كما دعا سيادته الجانب التونسى للاستفادة من إمكانيات "المركز الإفريقي للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية" ، والذي تم إنشاؤه تحت مظلة المبادرة .

تونس تواجه تحديات عديدة نتيجة ندرة المياه الناتجة عن التغيرات المناخية

من جانبه أشار الوزير التونسى لما تواجهه تونس من تحديات عديدة نتيجة ندرة المياه الناتجة عن التغيرات المناخية، مشيرا لتوجه بلاده للتوسع فى الاعتماد على التحلية لإستخدامات مياه الشرب، ورغبة الجانب التونسى فى التوسع فى مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى على غرار ما تقوم به مصر حاليا من تنفيذ مشروعات كبرى فى هذا المجال .

وتوجه السيد بلعاتى بالدعوة للدكتور سويلم للمشاركة فى "منتدى المتوسط" المزمع عقده فى تونس فى شهر فبراير 2024 للتحضير للمنتدى العالمى العاشر للمياه والمقرر عقده فى اندونيسيا فى شهر مايو 2024، مشيرا لأهمية الخروج من منتدى المتوسط برؤية موحدة لعرضها خلال المنتدى العالمى العاشر للمياه .

موضوعات متعلقة