الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 03:44 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حقيقة ارتفاع أسعار الأرز بعد الحصاد بنسبة 40%

ارتفاع أسعار الأرز
ارتفاع أسعار الأرز

كشف الدكتور عبدالعظيم طنطاوي، الخبير الدولي في الأرز، ورئيس مركز البحوث الزراعية الأسبق، عن زيادة قادمة في أسعار الأرز للموسم الجديد، مشيرًا إلى أنها ستزداد بنسبة تصل إلى 40%، مرجعاً ذلك إلى إرتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج وتكلفة العمالة.

وأوضح «طنطاوى»، خلال تصريحات خاصة لموقع «الأرض»، أن هناك ثلاث أسعار تخص الأرز، و تتضمن :


١- سعر الضمان للمحصول، وهذا سعر مجهد.


٢- سعر تجارى يعود إلى العرض والطلب للمحصول، وهو ما يعتمد عليه التجار، حيث يصل الطن إلى سعر ١٤ الف جنيها بعد أن كان بنحو ٩ آلاف جنيه الموسم الماضي، أى أن هناك زيادة تصل إلى ٤٠% عن العام الماضى.


٣- ‏السعر العالمى، وهذا السعر رغم أنه مدعم، إلا اننا لم نصل إليه حتى الآن .

وأوضح، وجود مشكلات متعددة بسلة الغذاء، مما سيؤدى إلى زيادة الطلب على محصول الأرز بشكل يومى، مضيفاً: «هناك أيضاً زيادة بالطلب عليه بالخارج نظرا لارتفاع جودته»، مؤكداً أن مصر، الدولة الوحيدة المنفردة بزراعة الأرز، مما تسبب في وجود العديد من عمليات التهريب المتعددة للمحصول، مشيراً إلى أن سعره وصل بالخارج إلى 1000 دولار للكيلو .

وتطرق «طنطاوى»، إلى المساحة المنزرعة لمحصول الأرز، والتي تصل إلى 1.8 مليون فدان يتم إنتاج 6 مليون طن أرز شعير ليصل إلى 4.2 مليون طن، لافتاً إلى أن نسبة احتياجنا تصل إلى 3.5 مليون طن، أى أن هناك زيادة حوالى 700 الف طن، وبالتالي فنحن نعيش في اكتفاء ذاتى لحد كبير.


وأكد رئيس مركز البحوث الزراعية،السابق، أن هناك زيادة مرتقبة لجميع الانتاجات الزراعية، خاصة الاستراتيجية، نظراً لحركة الاستيراد والتصدير ، وزيادة العمالة ومدخلات الإنتاج ، سواء قمح، أرز، سكر، وغيرهم.

موضوعات متعلقة