الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 02:07 صـ 27 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

سلامة الغذاء يشن 633 حملة على منشآت غذائية للتأكد من جودتها

أكدت هيئة سلامة الغذاء أنها نفذت 61 زيارة تفتيش على مواقع تخزين القمح (الصوامع، البناكر، الهناجر، الشون ومراكز التجميع) بمحافظات البحيرة، الشرقية، الغربية، المنوفية، كفرالشيخ، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط وسوهاج.

أوضحت أنه جرى 4 زيارات تفتيش معلنة لمضارب الأرز في محافظات دمياط، الدقهلية وكفر الشيخ، وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 50 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة - مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 26 شكوى، وجاري فحص 24 شكوى، وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 633 منشأة غذائية بمختلف محافظات الجمهورية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة.

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 44 مأمورية رقابية لفروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء

وذلك بعدد من محافظات الجمهورية، وبلغ عدد المنشآت التي سجلت لدى الإدارة 9 فروع، ليصبح عدد السلاسل المسجلة حتى تاريخه 1551 فرع لعدد 47 سلسة تجارية.

وتم تسجيل 303 منشأة محال عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 165 معاينة لمحال عامة.

كما عقدت الإدارة دورة تنشيطية في مجال تطبيق المنظومة الإلكترونية للمحال العامة بفرع الهيئة بمحافظة أسوان بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 7 مأموريات رقابية على مخازن القطاع الخاص بالإضافة إلى 15 مأمورية رقابية على المواقع الجديدة ومخازن التغذية المدرسية في محافظات القاهرة، الجيزة، القليوبية، السويس، بني سويف، البحيرة، المنيا، الفيوم، شمال سيناء، الإسكندرية، كفر الشيخ، الدقهلية، أسوان وقنا، كما تم سحب 84 عينة من وجبات التغذية المدرسية على مستوى الجمهورية.

وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم القيام بــــ 9 مأموريات رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان بمحافظات البحيرة، المنيا، الجيزة، الشرقية، الغربية والاسماعيلية، وتم استيفاء 2 محلب ليصل إجمالي عدد المحالب المستوفاة للاشتراطات إلى 51 محلبًا.

كما شاركت الهيئة القومية لسلامة الغذاء بالمهرجان المصري الثاني للجبن ومنتجات الألبان والقائم بحديقة الحرية بالزمالك خلال الفترة من 4 – 8 أكتوبر الجاري ، وجاءت مشاركة الهيئة من خلال أكثر من جلسة عمل نقاشية حول " خامات ومستلزمات انتاج صناعة الألبان" ، " برامج الاشتراطات الأولية لسلامة الغذاء للمصانع الصغيرة والمتوسطة".

موضوعات متعلقة