الأحد 28 أبريل 2024 مـ 12:07 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الري تُنفذ مشروعات للصرف المغطى على مساحة 6 مليون فدان

تلقى الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريراً من المهندس محمد عبد السميع، رئيس الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف لإستعراض الموقف التنفيذي لمشروع "البرنامج القومي الثالث للصرف"، ومشروعات إنشاء شبكات الصرف المغطى وإحلال وتجديد الشبكات التى إنتهى عمرها الإفتراضي.

أوضح التقرير أنه تم حتى تاريخه إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى في زمام 391 ألف فدان ضمن أنشطة البرنامج القومى الثالث للصرف الجارى تنفيذه من عام 2013 حتى 2026.

وأضاف أن البرنامج القومى الثالث للصرف يستهدف إنشاء وإحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى في زمام 528 ألف فدان ، وتوسيع وتعميق المصارف المكشوفة والعامة وإحلال وتجديد بعض المنشآت الصناعية في زمام 110 ألف فدان لرفع كفاءة شبكة المصارف العمومية.

ويتم تنفيذ البرنامج على عدة مراحل (المرحلة الأولى من عام 2013 حتى عام 2019 والتى تم خلالها إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطي في زمام 94 ألف فدان وتوسيع وتعميق المصارف العامة والمكشوفة في زمام 10 آلاف فدان - المرحلة الثانية بين عامى 2016- 2023 لإحلال وتجديد شبكات الصرف المغطي في زمام 177 ألف فدان ، وتوسيع وتعميق المصارف العامة والمكشوفة فى زمام 30 ألف فدان بالمرحلة الثالثة بالتزامن مع المرحلة الثانية بين عامي 2020 -2026 لإحلال وتجديد شبكات الصرف المغطي في زمام 257 ألف فدان، وتوسيع وتعميق المصارف العامة والمكشوفة وإحلال وتجديد الأعمال الصناعية فى زمام 70 ألف فدان.

تستهدف إنشاء شبكات الصرف المغطى فى جميع الأراضى القديمة

وأضاف «التقرير» أن إستراتيجية هيئة الصرف التابعة للوزارة تستهدف إنشاء شبكات الصرف المغطى فى جميع الأراضى القديمة، وإحلال وتجديد شبكات الصرف فى المساحات التى إنتهى عمرها الافتراضى، حيث إنتهت الهيئة حتى الآن من تنفيذ شبكات الصرف المغطى لزمام وقدره 6 مليون فدان، بالإضافة لإحلال وتجديد شبكة الصرف المغطى فى المساحات التى انتهى العمر الافتراضى للشبكة بها فى مساحة 2.389 مليون فدان.

وقد تم خلال العام السابق ٢٠٢٣/٢٠٢٢ الإنتهاء من تنفيذ الصرف المغطى في زمام 89 ألف فدان، ومن المستهدف خلال العام الحالى 2023/ 2024 تنفيذ الصرف المغطى في زمام 60 ألف فدان .

الجدير بالذكر أن الصرف الزراعى المغطى يحقق صرف المياه الزائدة عن حاجة النبات والتربة لمنع زيادة كميات المياه بالطبقة السطحية من التربة وبالتالي التأثير سلباً على النبات، بالإضافة لزيادة الرقعة الزراعية، وزيادة دخل المزارع نتيجة لإرتفاع إنتاجية الأرض وزيادة خصوبة التربة .

7 مصانع لإنتاج المواسير البلاستيك موزعة على أقاليم الهيئة

هذا ويتبع هيئة الصرف عدد 7 مصانع لإنتاج المواسير البلاستيك موزعة على أقاليم الهيئة الستة بالوجهين البحرى والقبلى (أجا - زفتى - دمنهور - طنطا - بنى سويف - أسيوط - قنا) لإنتاج مواسير الـ P.V.C والـ PE ، بهدف المساهمة في سد الفجوات الإنتاجية في مجال المواسير المنتجة من القطاع الخاص بما يضمن إستمرار تنفيذ عمليات الصرف المغطى بالمعدلات المطلوبة، حيث تصل الطاقة الإنتاجية للمصانع إلى 609 كيلو متر سنوياً من مواسير المجمعات و2711 كيلو متر سنوياً من مواسير الحقليات، كما تتميز المواسير المنتجة بإرتفاع جودتها حيث تخضع للعديد من إختبارات ضبط الجودة.

موضوعات متعلقة